عرب لندن - لندن 

 

استضافت مي عابد، الناشطة الاجتماعية التي تولي اهتمامها لقضايا الجالية العربية في بريطانيا، الأستاذة زينب كمال، المختصة في مجال تأهيل المعلمين، خلال الفقرة الأسبوعية التي يقدمها موقع عرب-لندن بعنوان ""قضايا اجتماعية تخص المغتربين". 

وخلال حلقة الأسبوع التي حملت عنوان " كيفية تعلم مهارات اللغة الإنجليزية بالشكل الأمثل"، قالت زينب أن اللغة هي أداة التواصل التي تمكن الشخص من التفاعل مع محيطه وممارسة أنشطته اليومية بسلاسة. 

ومن هذا المنطلق، أنشأت زينب صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تركز على تعليم اللغة الإنجليزية من خلال مقاطع فيديو بسيطة تحاول عن طريقها تعليم كلمات جديدة لمتابعيها وتقدم نصائح عامة للمعلمين لإثراء العملية التعليمية. 

وتحرص زينب على ممارسة العمل التطوعي، إذ تقدم دروسا في المحادثة بشكل شهري، يتم فيها تقسيم المنتسبين إلى ثلاث مجموعات وفقا لمستوى معرفتهم باللغة. 

وترى زينب بأن أفضل طريقة لتأهيل المعلمين القادمين من الدول العربية للعمل في بريطانيا، تبدأ من أن يتخلى الأشخاص عن المعتقدات المتداولة عن التعليم في بريطانيا واعتبار التجربة بأنها "صفحة بيضاء". 

وحثت المعلمين أن يتذكروا دائما بأن الطالب هو إنسان لديه مشاعر مختلفة ومتقلبة، ويجب على المعلم من هذا المنطلق أن يتقبل ويراعي المشاعر. 

ودعت زينب إلى توثيق كل ما يحصل داخل الغرفة الصفية كتابيا، ذلك أن النظام الإداري في بريطانيا يدعم "الدلائل المكتوبة". 

وتتبنى زينب العمل الجماعي خلال العملية التعليمية وتحرص على خلق جو تفاعلي ودمج الطلاب الضعيفين مع أولئك الأقوى لتبادل الخبرات والمعلومات. 

وتنصح زينب كل من يريد أن يتقن المحادثة مع "أهل البلد" من البريطانيين، أن يمارسوا مهارة الاستماع أولا لاكتساب المفردات والتعود على تركيبة الجمل. 

 

 

 

 

السابق 50 ألف شخص يوقعون على عريضة تدافع عن المعلم الذي عرض رسوما للنبي محمد
التالي القضاء البريطاني يرفض منح جوني ديب حق الاستئناف ضد "ذي صن"