عرب لندن 

 

يحاول الاتحاد الأوروبي التماس الطريق لإيجاد الوسائل الأمثل لإعادة فتح الحدود، وإنعاش الاقتصاد الأوروبي، ومن المرجح أن يعلن الاتحاد الأوروبي عن استراتيجيته لما أصبح يعرف بجواز السفر اللقاحي، حيث سيكون الحق لحامليه بالسفر بحرية بين دول الاتحاد.

 ورغم تصاعد الإشكاليات بين دول الاتحاد الأوروبي بخصوص المقترح، ستقدم التي ستساعد في وضع المعلومات الكاملة عن اختبارات فيروس كورونا وتطعيمات حاملي هذه الشهادة.  

وسارعت بعض الدول التي تعتبر السياحة موردا أساسيا لدخلها العام في الترحيب بهذا المقترح، مع وجود دول أخرى تحفظت على ذلك مثل ألمانيا التي اعتبرت أن ذلك يعد تمييزا ضد الفئات التي ترفض اللقاح أو تلك التي لا تتوفر لها الفرصة اللازم لأخذ اللقاح.

وتوجد أمام هذا الاقتراح عقبات تتمثل في موافقة البرلمان الأوروبي، بالإضافة إلى دول الاتحاد التي تواجه اختلافات كبيرة حول وضع المعايير المناسبة لإعادة فتح الحدود وعودة الحركة إلى طبيعتها.

سيحتاج الاقتراح إلى موافقة البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء. وتأمل المفوضية أن يتم منح الموافقة في يونيو ، في الوقت المناسب لموسم الصيف. وكان لمنظمة الصحة العالمية موقفا معارضا لفكرة شهادة اللقاح كأحد شروط السفر بين الدول.

وجدير بالذكر أن اللقاح لا يزال محل ارتياب وشكوك في بعض الدول الأوروبية.

 

 

السابق المتاجر البريطانية تستعد لشهر رمضان
التالي حكم المحكمة ينصف سائقي أوبر في بريطانيا