عرب لندن

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن عودة معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 للزيادة سيكون "أمرا حتميا"، مع بدء تخفيف حالة الإغلاق العام اليوم الاثنين.

وأشار جونسون، في مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الوزراء في لندن، إلى أن عودة ملايين الطلاب إلى المدارس والسماح بالزيارات لدور المسنين واللقاءات بين شخصين في الأماكن العامة ابتداء من اليوم "سيكون له تأثير على انتشار الفيروس"، مؤكدا أن قرارات الحكومة "ستحكمها دائما بيانات تفشي الوباء".

وأضاف أن الحكومة ستعمل على "استمرار تنفيذ خارطة الطريق للخروج من حالة الإغلاق العام بشكل حذر ودون تراجع"، خاصة مع حصول ربع السكان تقريبا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة للفيروس.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن نجاح حملة التطعيم ضد الوباء حتى الآن لن يعني تسريع مراحل خطة رفع حالة الإغلاق، مضيفا أنه "لا ينبغي أن ننسى أن ثمة مخاطرة كبيرة بعودة الطلاب للمدارس".

وتأتي إعادة فتح المدارس في إنجلترا اليوم كأول خطوة من مراحل تخفيف حالة الإغلاق العام بشكل تدريجي في البلاد والتي تنتهي في يونيو المقبل برفع جميع القيود المفروضة منذ نهاية ديسمبر الماضي.

يذكر أن عدد من تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تخطى 22 مليون شخص، في أكبر حملة تطعيم في تاريخ البلاد تسعى لتقديم اللقاح لجميع البالغين بحلول شهر يوليو المقبل.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أقاليم بريطانيا أكثر من 4.2 مليون شخص، وهو خامس أعلى عدد إصابات في العالم، بينما وصل عدد الوفيات 124801 حالة وفاة، وهو خامس أعلى رقم على مستوى العالم والأعلى أوروبيا.

السابق البيت الأبيض يشيد بـ"شجاعة" ميغن وهاري
التالي طيار يقطع 80 ميلا بمروحيته للحصول على شطيرة من هذا المطعم