السؤال الأول:

أعيش في بريطانيا، هل أستطيع لم شمل والدتي وأخ لي عمره 14 سنة. حياتهما معرضة للخطر في اليمن، وأنا كنت أعيلهم.

الجواب:

نعم، إذا كنت تسكن معهما قبل وصولك لبريطانيا، ولديك عمل حاليا، ومازلت تتحمل نفقات معيشتهما وليس لديهما أي شخص أو معيل آخر في اليمن غيرك.

السؤال الثاني:

أنا رجل كبير في السن؛ عمري 68 سنة، وعندي إقامة، وقدمت طلبا للم شملي مع زوجتي وأولادي القاصرين، وعددهم اثنان. حصلت الموافقة على لم الشمل منذ حوالي شهر، وهم الآن في اليونان، وأنا أعاني من عدة أمراض مزمنة، وألاقي صعوبة كبيرة في العيش لوحدي. كيف يمكنني تعجيل جلبهم؟ وهل يمكن القيام بقضية لم الشمل الداخلي؟

الجواب:

إذا كانت قد تمت الموافقة على لم الشمل، فلا داعي أن تعمل بقضية لم الشمل داخل بريطانيا. لتعجيل حصولهم على الفيزا يستحسن أن تتواصل مع محامي لأجل عمل رسالة تهديد لـ"الهوم أوفيس" تدعى pre-action protocol letter

السؤال الثالث:

لو سمحت أستاذة، استفسار بخصوص زوجي في بريطانيا معه جنسية، ولدي منه ولد، وهو يعمل ولكن لا يوجد سكن باسمه؛ هل يمكنه تقديم طلب لم شمل مع أنه مستأجر فقط منذ شهر واحد؟ للإشارة، فهو يملك حسابا بنكيا، ولا يتلقى أي مساعدات، ويسدد الضرائب.

الجواب:

نعم بإمكانكم تقديم طلب لم الشمل، شريطة أن يحصل على رسالة بالموافقة من صاحب البيت.

السؤال الرابع:

ما اسم التطبيق (الأبلكيشن) للزوج المصاحب لزوجته المتحصلة على ILR عن طريق 10 سنوات، مع العلم أن الزوج مقيم هنا عشر سنوات؟

الجواب:

بإمكانه التقديم على SET(O) إذا كان مقيما بشكل قانوني لمدة 10 سنوات أو FLR(M) إذا كان على حساب الزوجة.

السؤال الخامس:

شخص دخل بريطانيا بفيزا عائلية في يناير، وطلب اللجوء على أساس أنه مطلوب من بلده للخدمة الوطنية، وهو لا يريد أن يعود، فقرر أن يطلب اللجوء. نطلب رأيك في هذا الموضوع، يا ترى حي يوافقون على طلبه؟ شكراً.

الجواب:

نعم، إذا كانت عدم الرغبة في الالتحاق بالجيش تعتبر جريمة، فهذا دليل كاف. أما إذا كان في بلده حل ثان، مثل دفع غرامة وغيرها، فلا يعتبر دليلا كافيا.