عرب لندن

قالت وزارة الخارجية الأيرلندية، قبل أيام، إن عدد البريطانيين الذين يقدمون طلبات للحصول على جوازات سفر أيرلندية ارتفع بنسبة 22 في المائة في عام 2018، وهو ما يزيد على مثلي العدد السنوي الإجمالي للطلبات منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

فقد أعلنت وزارة الخارجية الإيرلندية أنه جرى تسليم أكثر من 900 ألف جواز سفر إيرلندي خلال السنوات الأربع الماضية.

فمعظمهم وبالنسبة لهم، فإن الحصول على جواز سفر أيرلندي، أمر يكاد أن يكون أكثر منطقية بل ومن الضروريات في ظل الإجراءات الجديدة التي ستعقب إتمام الانفصال البريطاني الأوروبي.

وتوضح وزارة الخارجية في دبلن، إيرلندا، أن من بين 900 ألف طلب للحصول على جوازات سفر إيرلندية، كان بالانتظار أكثر من 835 ألف طلب تقدم به مواطنين من المملكة المتحدة، وتعتقد أن الطلبات للحصول على جوازات سفر إيرلندية ستظل في الارتفاع عقب بريكست.

وسعى نحو 100 ألف بريطاني هذا العام مؤهل الحصول على جواز سفر إيرلندي، وبهذا فإن الطلبات قد شكلت ارتفاعا عن 81 ألفا العام الماضي و46 ألفا في عام 2015، وهو العام السابق للارتفاع الحاد في عدد الطلبات نتيجة التصويت لصالح بريكست.

وزيرة الشؤون الأوروبية الأيرلندية، هيلين ماكنتي تي دي، من جانبها، تقول موضحة: "كونك تحمل الجنسية الأيرلندية فهذا يعني أنك ما زلت مواطناً في الاتحاد الأوروبي، وعلينا أن نتذكر أن عدداً كبيراً من المواطنين في المملكة المتحدة لم يصوتوا لصالح مغادرة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، ومن الواضح أنهم سيفقدون مع بريكست الكثير من الحقوق والامتيازات التي يحصلون عليها كون أنهم مواطنون في الاتحاد الأوروبي".

كما يحق لأي شخص ولد في جمهورية أيرلندا أو في أيرلندا الشمالية أو ولد لأبوين أو جدين أيرلنديين الحصول على جواز سفر أيرلندي، أي أن ذلك من حق نحو ستة ملايين بريطاني إجمالا. وبمقدورهم حمل جنسيتين.

السابق عاجل.. الشرطة الفرنسية تطلق النار على شخص مسلح بسكين
التالي موظفو برج غرينفيل قد يواجهون عقوبة السجن مدى الحياة