عرب لندن

ذكرت مصادر إعلامية بريطانية أن نحو 15 مليون نحلة قد تتعرض للمصادرة أو الحرق بسبب القوانين الجديدة التي أعقبت دخول "البريكسيت" حيز التنفيذ، والتي تحد من أنواع النحل التي يمكن استيرادها إلى المملكة المتحدة.

وأوضحت شبكة سكاي نيوز البريطانية أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أدى إلى تغيير قواعد الاستيراد من الدول الأوروبية، التي تشمل صغار النحل التي تساهم بدور مهم في تلقيح المحاصيل الزراعية.

ونقلت الشبكة عن بارتيك مورفيت، المدير العام لشركة (Bee Equipment)، التي يوجد مقرها في مقاطعة كينت (جنوب شرق لندن)، قوله إنه "يريد استيراد 15 مليون نحلة من إيطاليا لأن هذا النوع يساعد المزارعين البريطانيين على تلقيح المحاصيل القيمة"، موضحا أن القوانين الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ بعد مغادرة بريطانيا السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي تحظر إدخال أنواع معينة من النحل إلى البلاد.

وذكر بأنه منذ الأول من يناير الماضي، تسمح القوانين باستيراد ملكة النحل فقط إلى بريطانيا العظمى. وأضاف أنه "لا تزال هناك إمكانية إدخال أنواع أخرى من النحل إلى بريطانيا عبر إيرلندا الشمالية"، لكنه أوضح أنه تم تحذيره من إمكانية تدميرها إذا حاول فعل ذلك.

ويتم استيراد النحل من إيطاليا حيث المناخ الأكثر دفئا من بريطانيا ويتم استخدامها في تلقيح المحاصيل بصورة تمثل أهمية كبيرة للمزارع البريطاني.

وسلط مورفيت، في رسالة إلى وزارة البيئة والغذاء والشؤون القروية، الضوء على مشكلة الاستيراد التي تواجه النحالين، داعيا الحكومة إلى توضيح القواعد من أجل تسهيل إجراءات الاستيراد.

السابق مكالمات فيديو مع الماعز تنعش نشاط مزرعة بريطانية خلال جائحة كوفيد-19
التالي ندوة.. السياسة الخارجية لواشنطن اتجاه العالم العربي