عرب لندن

أوقف ترحيل الطبيب السوري الدكتور بشار الهنا   و الذي كان من المقرر ترحيله إلى بولندا - نقطة دخوله إلى أوروبا - في الربيع الماضي ، لكن الرحلة ألغيت وسط الإغلاق العالمي الناجم عن الفيروس كورونا.

 يعيش الطبيب في دارلينجتون منذ ما يقرب من عامين بعد وصوله إلى إنجلترا طالبًا اللجوء ، فيما تطوع الطبيب البالغ من العمر 36 عامًا للمساعدة في تطعيم الناس ضد الفيروس في برنامج التطعيم الشامل التابع لـ NHS بعد أن حصل على إذن بالبقاء في المملكة المتحدة لمدة خمس سنوات. 

 قال الدكتور الهنا: "لقد ساعدت عائلتي الجديدة هنا كثيرًا ، والآن تلقيت الأمل والتوقف عن التنقل من بلد إلى آخر ومن مكان إلى آخر".  "هذا هو المفتاح لبدء حياة طبيعية مرة أخرى."

الجدير بالذكر ، أن المملكة المتحدة حددت مؤخراً قواعد اللجوء للواصلين إلى أراضيها من دولة ثالثة آمنة

واعتبارًا من هذا الشهر ، يناير/ كانون الثاني الحالي، تبدأ الممكلة المتحدة بالتعامل مع طلبات اللجوء المقدمة من شخص سافر عبر دولة ثالثة “آمنة” أو على صلة بها، بأنها غير مقبولة، بمن في ذلك الواصلون من دول أوروبية، كما يحدث الآن.

وتمنع التعديلات الجديدة على قواعد الهجرة البريطانية طالبي اللجوء من القدرة على تقديم طلباتهم في المياه الإقليمية للمملكة أيضًا.

وبموجب التعديلات، ستكون المملكة المتحدة قادرة على ترحيل طالبي اللجوء إلى البلدان الثالثة التي وصلوا منها، أو إلى أي دولة أخرى توافق على استقبالهم.

ويقصد بالدولة الثالثة، الدولة التي كان يقيم فيها طالب اللجوء، أي أنها ليست دولته التي تركها لأي سبب.

وتسابق بريطانيا الزمن الآن لترحيل العشرات من طالبي اللجوء العالقين.

والترحيل يكون عبر رحلات بموجب تشريعات اتفاقية “دبلن” الخاصة بالاتحاد الأوروبي، التي تسمح للدول بإعادة الأشخاص إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي حيث تقدموا بالفعل بطلب لجوء، وهو حق تحتفظ به المملكة المتحدة خلال الفترة الانتقالية لـ”بريكست” التي تنتهي نهاية العام الحالي.

السابق جريمة سرقة تودي بحياة صاحب مطعم مسلم في روميلي
التالي ملكة بريطانيا تكرّم أربعة مواطنين من أصل عراقي (