عرب لندن

وفق تقرير لصحيفة The New York Times الأمريكية، اليوم الخميس  ، اعترفت الشركة بخطأ محوري في جرعة اللقاح التي تلقاها بعض المشاركين في الدراسة، مما زاد من التساؤلات حول فاعلية اللقاح التي تبدو مذهلة، وهل ستصمد أمام مزيد من الاختبارات.

ورفضت ستيفاني كاكومو، المتحدثة الرسمية باسم إدارة الغذاء والدواء، التعليق على ما إذا كان هذا الخطأ في الجرعة سيضر بفرص اللقاح في الحصول على التصريح. وقالت الإدارة إنها تتوقع من اللقاحات أن تحقق فاعلية 50% على الأقل في الوقاية من المرض، أو التخفيف من شدته، وهو شرط يبدو أن اللقاح حققه حتى في المجموعة التي تناولت جرعتين كاملتين.

وانخفضت قيمة أسهم شركة AstraZeneca نحو 5% هذا الأسبوع، فيما ارتفعت مؤشرات السوق الأوسع إلى معدلات مرتفعة. ويبدو أن المستثمرين محبطون من النتائج الغامضة، خاصة بالمقارنة مع البيانات الأوضح كثيراً التي أصدرتها شركتان من كبرى الشركات المنافسة لشركة AstraZeneca في سباق لقاح كورونا.

إذ قالت شركة Pfizer وشركة Moderna هذا الأسبوع، إن لقاحاتهم، التي تعتمد تكنولوجيا الحمض النووي الرايبوزي الرسول (mRNA)، أظهرت فاعلية بنسبة نحو 95%. ويبدو من شبه المؤكد أن كلا العرضين في طريقه للحصول على التصريح الطارئ من إدارة الغذاء والدواء في الأسابيع القادمة.

وأفادت تقديرات الشركة بأنها قادرة على إنتاج ثلاثة مليارات جرعة تقريباً خلال العام القادم، أي ما يكفي تقريباً خمس سكان العالم و سيكون اللقاح زهيد التكلفة، فقط بضعة دولارات للجرعة.

السابق قادة الشرطة البريطانية يحذرون الحكومة من خطر أمني محدق في حال عدم التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي
التالي بريطانيا تلغي الحجر الصحي الإلزامي لهذه الفئات من المسافرين .. تعرف عليها