عرب لندن

أعلنت وزارة النقل البريطانية عن خطة لتقليل مدة العزل الصحي للمسافرين القادمين إلى إنجلترا من أسبوعين إلى خمسة أيام، ابتداء من منتصف ديسمبر المقبل.

وقال جرانت شابس، وزير النقل، إن السلطات ستتيح ابتداء من 15 ديسمبر إجراء اختبار الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، بعد وصول المسافرين بخمسة أيام، على أن يتحمل المسافر تكلفة إجراء الفحص، كما يمكن للمسافر بعدها إنهاء العزل المنزلي في حال ثبوت سلبية الاختبار.

وأضاف أن الخطة الجديدة ستعطي زخما لحركة الأعمال الدولية"، مضيفا أنه "بمنح الناس خيار إجراء الاختبار في اليوم الخامس لوصولهم، فإن ذلك سيدعم صناعة السفر بينما تسعى لاستعادة عافيتها من تبعات الوباء".

وتفرض بريطانيا حجرا منزليا إلزاميا لمدة أسبوعين على جميع المسافرين القادمين إليها من معظم أنحاء العالم التي تشهد معدل إصابة أعلى من 24 إصابة لكل مائة ألف نسمة، الأمر الذي أثر بشكل كبير على حركة السفر من وإلى البلاد.

وتتبع أقاليم بريطانيا الثلاثة الأخرى، ويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، قواعد مختلفة عن انجلترا في ما يتعلق بالمسافرين القادمين إليها من الخارج، وإن أعرب مسؤوليها أنهم سيدرسون الخطة التي ستتبع في انجلترا قبل تنفيذها في أقاليمهم.

وتفرض السلطات البريطانية حاليا حالة إغلاق عام في إنجلترا تنتهي في الثاني من ديسمبر المقبل، في مسعى لكسر الموجة الثاني من تفشي وباء /كورونا/ في البلاد.