عرب لندن

قالت مصادر بريطانية وأوروبية إن المفاوضات بين الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي من أجل التوصل لاتفاق تجاري اقتربت من مرحلة الحسم، مع استمرار الخلاف حول بعض النقاط العالقة بينهما.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية /بي بي سي/ عن مصادر في فريق التفاوض الأوروبي، بقيادة ميشيل بارنييه، كبير المفاوضين الأوروبيين، قولها إن هناك تقدما أقل في الأيام القليلة الماضية مما تم إحرازه فيما يتعلق بالنقاط العالقة والتي مازالت مستعصية على الحل.

وأضافت المصادر الأوروبية أن "لحظة الحقيقة تقترب"، فيما قالت مصادر في فريق التفاوض البريطاني بقيادة ديفيد فروست، كبير المفاوضين البريطانيين، إنه "ما زالت هناك فجوات كبيرة بين الطرفين".

وشكك الطرفان في إمكانية التوصل إلى مسودة اتفاق في الأيام المقبلة، كما كان يأمل الجانب الأوروبي، حتى يتسنى لقادة دول الاتحاد السبع والعشرين التصديق على الاتفاقية في اجتماعهم يوم الخميس المقبل.

ومن المقرر أن يلتقي فريقا التفاوض في جولة جديدة في بروكسل يوم الاثنين المقبل، فيما يعد أسبوعا فاصلا في مسيرة المفاوضات التي بدأت بين الطرفين منذ شهر مارس الماضي.

ووصلت أشهر من المحادثات بين الجانبين إلى طريق مسدود بسبب خلافات حول قضايا رئيسية، حيث يسعى الاتحاد الأوروبي لإقناع بريطانيا باتباع قواعده المتعلقة بالدعم الحكومي، وهو ما ترفضه بريطانيا بحجة أن ذلك يخل بمبدأ سيادتها على قوانينها.

فيما تسعى بريطانيا لضمان دخول الأسماك البريطانية إلى الأسواق الأوروبية دون رسوم، إلا أن الاتحاد الأوروبي يريد في المقابل ضمان دخول سفن الصيد الأوروبية إلى المياه الإقليمية البريطانية.

وكانت بريطانيا أعلنت خروجها رسميا من الاتحاد الأوروبي في يناير الماضي، لكنها وافقت على فترة انتقالية حتى نهاية العام الجاري تواصل خلالها اتباع قواعد الاتحاد حتى يتسنى إجراء مزيد من المفاوضات حول العلاقة المستقبلية والترتيبات التجارية بين الجانبين في مرحلة ما بعد "بريكست".

السابق عاجل .. لندن "لن تبدل" موقفها في محادثات بريكست
التالي وفاة طفلة رضيعة بعد حقنها بمادة الهيروين والشرطة تعتقل والدتها وجدتها