عرب لندن
حذر رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة البريطانية، نيك كارت من حرب "عالمية ثالثة" بسبب حالة الغموض والقلق العالمي، الذي سببه فيروس "كورونا".

وفي مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، تُبث بمناسبة إحياء ذكرى تكريم من فقدوا أرواحهم وأصيبوا في الصراعات، قال كارتر إن "أي تصاعد للتوترات الإقليمية أو أخطاء في تقدير الأمور، قد تؤدي في نهاية المطاف إلى صراع واسع النطاق".

وأضاف كارتر: "أعتقد أننا نعيش في زمن أصبح العالم فيه مكاناً يسوده الغموض والقلق بشدة، كما أن ديناميكية المنافسة العالمية سمة من سمات زماننا بالطبع، وأرى أن الخطر الحقيقي الذي نواجهه هو أن نشهد تصعيداً يؤدي إلى سوء تقدير في ضوء وجود الكثير من الصراعات الإقليمية في الوقت الحالي".

ورداً على سؤال عما إذا كان هناك تهديد حقيقي بنشوب حرب عالمية أخرى، قال كارتر: "أقول إنها من المخاطر، وعلينا أن نكون واعين لهذه المخاطر".

ولفت قائد الجيش البريطاني إلى أهمية "تذكر من ماتوا في الحروب السابقة على سبيل التحذير لمن قد يكررون أخطاء الماضي".

وأضاف: "إذا نسيتم أهوال الحروب، فإن الخطر الكبير من وجهة نظري هو أن البعض قد يعتقد أن الذهاب للحرب قرار عقلاني".

وتابع كارتر، الذي أصبح قائدا للجيش البريطاني عام 2018، "علينا تذكر أن التاريخ قد لا يعيد نفسه، لكن له إيقاع، وإذا عدنا إلى القرن الماضي قبل الحربين العالميتين، فأعتقد من دون شك أنه كان هناك تصعيد أدى إلى سوء تقدير، ما أدى في النهاية إلى حرب على نطاق نأمل ألا نراه مرة أخرى أبداً".

السابق اعتداء في شوارع بريطانيا.. ضحيته أطفال
التالي خبراء: فوز بايدن انتكاسة لإسرائيل وأمل للفلسطينيين