عرب لندن

أعلنت المفوضية الأوروبية تحقيق تقدم جيد في المفاوضات مع المملكة المتحدة بشأن مرحلة ما بعد بريكست، لكنه لم يشمل ملفات مهمة بينها الصيد البحري، في وقت دخلت المحادثات "مرحلة حاسمة".

وقالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال مؤتمر صحفي، مساء أمس الخميس، إثر قمة مصغرة بين الاتحاد وكندا "نحقق تقدما جيدا، لكن نرغب في إحراز مزيد من التقدم في الموضوعين الأكثر أهمية وهما التساوي في شروط المنافسة والصيد".

وأشارت إلى أن المفاوضات دخلت "منذ أسبوع في مرحلة حاسمة ومكثفة." واعتبرت أن آلية تسوية الخلافات التي سيتم اللجوء إليها في حال لم يحترم الطرفان التزاماتهما "حاسمة"، خاصة في مجال المنافسة "الذي يجب تعميق العمل حوله في الأيام المقبلة".

ومنذ مغادرتها الاتحاد الأوروبي رسميا في 31 يناير الماضي، تستمر المملكة المتحدة في تطبيق المعايير الأوروبية حتى نهاية العام.

وتسعى لندن وبروكسل إلى التوصل لاتفاق تجاري يدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2021 لتجنب انسحاب بريطانيا دون اتفاق ما قد يؤدي إلى تداعيات مدمرة على الاقتصاد.

ويبقى الخلاف قائما حول ثلاثة مواضيع، هي إتاحة الصيد للأوروبيين في المياه البريطانية والضمانات المطلوبة من لندن في مجال المنافسة وطريقة تسوية الخلافات وفق الاتفاق المستقبلي.

السابق قتال شوارع في لندن ينهي حياة صبي طعناَ حتى الموت
التالي حادثة نيس.. توقيف رجل يشتبه بأنه على صلة بمنفذ الاعتداء