عرب لندن

أكد رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، في اتصال هاتفي مع الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم السبت، استعداد بلاده للمساهمة في إعادة إعمار مرفأ ومنازل بيروت المتضررة من انفجار الثلاثاء.

وذكرت الرئاسة اللبنانية، في بيان أن "جونسون نقل لعون تعازي ملكة بريطانيا إليزابيت الثانية وتعازي الشعب البريطاني بضحايا الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت".

وأكد جونسون مشاركة بلاده في مؤتمر باريس الداعم للبنان الذي دعا إليه الرئيس ايمانويل ماكرون، لافتا إلى أن "بريطانيا حزينة لما حصل في بيروت وهي مستعدة للتعاون من أجل دعم الشعب اللبناني الصديق، من خلال إرسال مساعدات عاجلة ومعدات طبية والمساهمة في إعادة إعمار المرفأ والمنازل المتضررة". وقال إن "الشعب البريطاني متضامن مع الشعب اللبناني الذي سبق له أن عانى من تدفق النازحين السوريين إلى أراضيه، ونأمل في أن يتمكن لبنان من النهوض اقتصاديا على الأصعدة كافة".

وأكد جونسون أيضا أن بلاده "سوف تعمل بالاشتراك مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا لتقديم ما يحتاجه لبنان حاليا، سواء بالنسبة إلى إعادة إعمار المرفأ أو غيره من المنشآت، مع إدراك الصعوبات المحيطة بتقديم مثل هذه المساعدات في ظل تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)".

بدوره، شكر عون تضامن بريطانيا تجاه لبنان والمساعدات التي قدمتها لاسيما سفينة المسح البحري البريطانية للمساعدة في تقييم الأضرار والخبراء الذين أتوا للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ.

وكان انفجار ضرب مرفأ بيروت يوم الثلاثاء مخلفا 157 قتيلا وآلاف الجرحى وعشرات المفقودين، إضافة إلى تدمير المرفأ ووقوع أضرار هائلة في المدينة قدرت بنحو 15 مليار دولار، ما دفع الحكومة إلى إعلان بيروت "مدينة منكوبة".

السابق لندن تعزز إجراءاتها في المانش للحد من عبور المهاجرين
التالي تحذيرات من أسماك منتشرة في إنجلترا قد تؤدي للموت