عرب لندن

أكدت رئاسة الوزراء البريطانية، اليوم الاثنين، أن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني سيعلن غدا، الثلاثاء، عن إجراءات جديدة بشأن تخفيف تدابير العزل العام في بريطانيا لمكافحة فيروس كورونا.

وقال مكتب جونسون إن رئيس الوزراء سيحدد أمام البرلمان يوم غد القطاعات التي سيتم السماح لها باستئناف نشاطها في الرابع من يوليو المقبل بموجب خارطة طريق حكومية للخروج من العزل العام.. وسيتم توفير إرشادات تفصيلية لكل قطاع حتى تكون الأنشطة آمنة من (كوفيد-19).

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن جونسون سيعلن أيضا تغيير إرشادات التباعد الاجتماعي بحيث لا يتعين على الناس سوى التباعد لمسافة متر واحد فقط بدلا من مترين شريطة اتخاذهم تدابير إضافية مثل وضع كمامة.

وتشهد بريطانيا أحد أكبر أعداد الوفيات في العالم من مرض كوفيد-19 ولكن عدد حالات الإصابة تناقص بشكل مطرد في الأسابيع الأخيرة. وارتفعت أمس الأحد حالات الوفاة للإصابة المؤكدة بكورونا بواقع 43 حالة لتصبح 42632 حالة في واحدة من أدنى الزيادات منذ فرض العزل العام في شهر مارس الماضي.

وتضرر الاقتصاد البريطاني من تدابير العزل العام التي استهدفت وقف انتشار مرض كوفيد-19 وعلى الرغم من السماح لمتاجر البيع بالتجزئة غير الأساسية باستئناف نشاطها يوم الاثنين الماضي فما زال كثير من الأعمال التجارية ولاسيما في قطاعي الفندقة والترفيه مغلقا.

ودعا بعض نواب البرلمان رئيس الوزراء لإلغاء قاعدة المترين قائلين أن لها تأثيرا مدمرا على الاقتصاد الذي انكمش بمقدار الربع خلال مارس وأبريل . ولكن الحكومة لزمت الحذر وقالت إنها لا تريد المجازفة بحدوث زيادة ثانية في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

السابق عاجل .. الحج بعدد "محدود جدا" من داخل السعودية
التالي حادثة ريدينغ.. المشتبه به لاجئ ليبي كان معروفا لدى الاستخبارات