عرب لندن

أعلن رئيس بلدية نيويورك، الثلاثاء، أن حظر التجول الذي أعلن في المدينة بعد تظاهرات عنيفة وعمليات سرقة سيبقى ساريا حتى الأحد في السابع من حزيران/يونيو، رافضا نشر الحرس الوطني في العاصمة الاقتصادية الأميركية بناء على مطالبة الرئيس دونالد ترامب.

وأوضح بيل دي بلازيو أن هذا الأجراء الاستثنائي سيسري من الساعة 20,00 حتى الساعة الخامسة صباحا، بعدما شهد قلب مانهاتن وبعض أحياء برونكس عمليات نهب عدة مساء الاثنين في اليوم الأول من حظر التجول.

وبعد صور تم تداولها في شكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، دعا ترامب الذي كان يقيم في الجادة الخامسة في نيويورك على مقربة من بعض المتاجر التي استهدفت الاثنين، المدينة إلى "التحرك سريعا والاستعانة بالحرس الوطني".

لكن دي بلازيو اعتبر أن المدينة لا "تحتاج" إلى هذا الأمر بفضل شرطييها الذين يتجاوز عددهم 36 ألفا، وهو اكبر عديد في البلاد. وقال "سنتخذ تدابير فورا لإعادة النظام والهدوء. أعلم أننا سنتجاوز ذلك، سنشهد بعض الأيام الصعبة لكننا سننجح".

من جهته، اعتبر حاكم نيويورك اندرو كومو أن عمليات النهب مساء الاثنين "لا يمكن تبريرها"، لافتا إلى أن رئيس البلدية والشرطة "لم يقوما بعملهما".

وقال كومو، في مؤتمر صحافي: "أعتقد أن رئيس البلدية يقلل من حجم المشكلة، لا أعتقد أنهم استعانوا بعدد كاف من عناصر الشرطة للرد" على ما حصل. لكن الحاكم رفض نشر الحرس الوطني، مشددا على أن ذلك يعني تعليق عمل رئيس البلدية الأمر الذي سيؤدي إلى "تدهور الوضع".

السابق استطلاع.. غالبية الأمريكيين يعتقدون بوجود تمييز ضد السود من جانب الشرطة
التالي بريطانيا تدافع عن تدابيرها المتعلقة بفك الإغلاق