عرب لندن

رب ضارّة نافعة؛ هكذا حدث مع الوضع القائم والوباء القاتل الذي ينتشر بسرعة فائقة لا يوقفه شيء، فالخوف من فيروس كورونا المستجد، وإلى جانب نتائجه السيئة، جاء ببعض النتائج الإيجابية في بريطانيا، حيث صار كثيرون مهتمين باتباع الإجراءات الوقائية، وتجنب ما يمكن أن يزيد مضاعفات المرض حال الإصابة به، بما في ذلك التدخين.

ووفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل"، أظهر استطلاع للرأي أن مئات الآلاف من البريطانيين توقفوا عن التدخين، بسبب المخاوف من الإصابة بفيروس كورونا الذي يهاجم الرئتين على وجه التحديد داخل الجسم.

الاستطلاع كشف أن أكثر من 300 ألف بريطاني أقلعوا عن التدخين في ظل تفشي وباء كورونا، وسط تحذيرات من مؤسسات صحية عالمية عدة من أن التدخين قد يفاقم معاناة المصابين بالفيروس.

وأشار الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة "يو جوف"، إلى أن أكثر من نصف مليون شخص حاولوا كبح رغبتهم في التدخين خلال فترة الحجر المنزلي، وأن 2.4 مليون شخص قللوا من التدخين بالفعل.

وقال أيضا إن 27 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع أصبحوا الآن أكثر اقتناعا بالإقلاع عن التدخين، في حين أكد ربع المدخنين السابقين أن فرصهم أصبحت الآن أقل لاستئناف التدخين، مقابل 4 بالمائة قالوا إن العزل جعلهم أكثر تدخينا.

وفي 31 مارس الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية إن التدخين بكل أنواعه، سواء كان سجائر أو أرجيلة، يزيد من فرص إصابة المدخن بفيروس كورونا ونقل العدوى للآخرين.

وذكرت المنظمة أن وضع اليد على الفم خلال التدخين من الممكن أن يؤدي إلى نقل الفيروس داخل الجسم، مشيرة إلى أن تبادل السجائر يمكن أن ينقل المرض أيضا بين المدخنين. وأكدت أن التدخين يضعف الجهاز التنفسي، مما يعزز فرص الإصابة بفيروس كورونا، خصوصا أن المرض يهاجم الرئتين على وجه التحديد.

السابق غوغل وفيسبوك تؤجلان عودة الموظفين إلى مكاتبهما إلى 2021
التالي وفاة مغني الراب البريطاني تاي عن 47 عاما بسبب كوفيد -19