عرب لندن

دعا باحثون في مجال التغذية إلى ضرورة التعاطي بأسلوب خاص مع الأطعمة الجاهزة، مؤكدين أن ظرفية العزل الصحي، بفعل تفشي وباء كورونا المستجد، تستدعي المحاذرة الوثيقة من الفيروس الذي قد يدخل إلى البيت مع أطعمت طلبت من الخارج.

ووفقاً لموقع "CNN"، قال الدكتور إيان ويليامز، مسؤول بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إنه من غير المحتمل أن ينتقل فيروس كورونا عن طريق الغذاء. وقال ويليامز، في ندوة عبر الإنترنت: "لا يوجد دليل حتى الآن على أن فيروس كورونا ينتقل بواسطة الطعام أو الخدمات المرتبطة به مثل: تغليف المواد الغذائية."

ومع ذلك، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تذكيرًا لكل شخص يعمل في هذا المجال بضرورة اتباع ممارسات النظافة المتوافق عليها عالميا، بما في ذلك غسل اليدين والأسطح بانتظام.

من ناحيته، قال تشابمان، وهو أستاذ ومختص في سلامة الأغذية بجامعة ولاية كارولينا الشمالية: "هناك خطر ضئيل في الإصابة بالفيروس من خلال الطعام أو عبوات الطعام التي يتم التقاطها في المطعم"، مضيفا :"أريد أن أكون واضحًا بأن الطعام أو العبوات يمكن أن تحمل الفيروس، ولكن خطر انتقال العدوى منخفض جدًا، إن هذا احتمال بعيد، ويحتمل أن تكون آلاف المرات إن لم يكن ملايين المرات أقل من طرق العدوى الأخرى. حقا، مخاطر منخفضة حقا."

من جهة أخرى، وفي ما يتصل بأسلوب التعامل مع "رجل الدليفرى" للوقاية من فيروس كورونا، ووفقاً لموقع consumerreports ، فهناك مجموعة نصائح مهمة، لعل أبرزها تجنب التسليم المباشر، وترتيب الأمور مع "رجل الدليفرى" لتوصيل الأغراض إلى باب منزلك أو إلى مكان قريب بدلاً من ذلك، أو أن يترك لك البضاعة على باب المنزل، مع وضع الثمن بالخارج.

الموقع نفسه ينصح المهتم بأن يشتري طعامه بالدفع الإلكتروني، إذ تتمثل إحدى مزايا طلب عمليات التسليم عبر الإنترنت أو عبر أحد التطبيقات في أنه ليس عليك تسليم أموال لرجل التوصيل "الدليفرى"، ويمكنك الدفع ببطاقة الدفع الإلكترونى، منبها إلى ضرورة التفكير في فتح باب السيارة بدلاً من ترك الشخص الموصل للطعام يلمس المقبض.

المختص يقول أيضا: اغسل المنتجات التي قمت بشرائها إذا أمكن بالماء والصابون، إذ أن غسل الفاكهة والخضروات بالصابون والماء يجب أن يزيل أي فيروس حي، وكذلك يمكن أن يساعد في إزالة المبيدات الحشرية.

وعند استلام هذه الوجبات، التي غالبا ما تكون في علب من الورق المقوى، ينصح المشتري بالتالي: يجب أن تقوم بسرعة بفتح الوعاء وسحب الطعام باستخدام الأواني وليس بيدك، ثم وضع الطعام على طبق، والتخلص من العلبة والأكياس، وغسل اليدين فورا، ويستحسن تسخين الطعام في الميكروويف لمدة 30 ثانية، للتخلص من أي فيروسات في حال وجودها.

السابق فيلم عمره 90 ثانية يحذر الأطفال من كورونا بطريقة مذهلة!
التالي الصحافة البريطانية تُحتضر.. هل من مخرج من أزمة الوباء؟