عرب-لندن

 

وعدت الحكومة البريطانية الأشخاص الذين اشتروا تذاكر القطارات بإرجاع الأموال لهم إذا اختاروا البقاء في المنزل بسبب تفشي فيروس كورونا. 

وقال وزير النقل، جرانت شابس، أن هذا القرار من شأنه ضمان العدالة للأشخاص الذين يفعلون الأمر المصائب ببقائهم في المنزل، حيث أن رد الأموال هو جزء من حزمة التدابير لدعم شركات القطارات. 

وقالت وزارة النقل أن هناك انخفاضا بنسبة 70% في أعداد الركاب، فيما انخفضت نسبة مبيعات التذاكر بحوالي الثلثين.

و نتيجة لذلك، تواجه الشركات المسؤولة عن تشغيل القطارات انخفاضا كبيرا في دخلها، بحسب الحكومة. 

و من جهتها قامت الوزارة بتعليق جميع الاتفاقيات بينها و بين مشغلي القطارات لمدة ستة أشهر، حيث كانت الاتفاقيات تنص على التحكم بعدد القطارات التي تعمل كل ساعة و تحديد سقف سعر التذاكر، بالإضافة لفرض الحكومة على شركات القطارات دفع مبالغ للحكومة لتشغيل الخدمات على أجزاء من شبكة السكك الحديدية . 

وبحسب القرارات الجديدة، ستعمل الحكومة على قبض مجموع الأموال من الرحلات و من ثم تحمل جميع المخاطر المالية لإدارة الشبكة، وذلك لإنقاذ الشركات من انخفاض المبيعات نتيجة لتراجع الطلب. 

و من بحسب "بي بي سي"، تبلغ التكلفة السنوية لتشغيل جميع قطارات المملكة حوالي 12 مليار جنيه إسترليني. 

ومع انخفاض أعداد الركاب و عائدات التذاكر، كان على الحكومة التدخل السريع لسد هذه الفجوة. 

و في حين جرت العادة أن تذهب الكثير من أموال دافعي الضرائب بالفعل إلى السكك الحديدية ، فعلى مدى الأشهر الستة المقبلة ، قد تكون هناك حاجة إلى ضخ عدة مليارات من الجنيهات حتى تتمكن الشبكة من العمل.

و قال شابس، أن استمرارية عمل القطارات مخصصة للعاملين الرئيسيين في بريطانيا للقيام بأدوارهم الحيوية، و أنه لا يجب على أي أشخاص آخرين استعمال القطار أبدا. 


 

السابق هل انتهى "تسوق الذعر" في بريطانيا؟
التالي عملية طعن في مانشستر.. و ضحيتها هذه المرة طفلة