عرب لندن

حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأحد، المواطنين على اتباع نصائح التباعد الاجتماعي لتفادي تكدس المستشفيات بمرضى فيروس كورونا (كوفيد-19)، مشيرا إلى أن "أرقام الإصابات مفزعة وتتزايد بسرعة".

وناشد جونسون المواطنين في رسالة للشعب بالمشاركة في "الجهود البطولية الجماعية" باتباع النصائح الحكومية بضرورة التباعد الاجتماعي لتفادي انتقال عدوى فيروس "كورونا" على نطاق واسع. وأكد أن "أرقام الإصابات مفزعة وتتزايد بسرعة"، مضيفا أن "الإيطاليين لديهم نظام صحي رائع، إلا أن أطباءهم وممرضيهم لم يستطيعوا مواكبة زيادة الطلب على المستشفيات".

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني أنه "ما لم نتصرف بشكل جماعي، وما لم نشارك بعمل جماعي بطولي لإبطاء تفشي الفيروس، فإن الخدمة الصحية الوطنية لن تستطيع مواكبة الزيادة في أعداد المرضى"، مشددا على أن "الوضع في بريطانيا متأخر أسبوعين أو ثلاثة فقط عن الوضع في إيطاليا"، مضيفا أن عدد الوفيات لديها بلغ الآلاف.

يأتي ذلك فيما أعلنت هيئة الخدمة الصحية أنها سترسل خطابات ورسائل نصية عبر الهاتف إلى نحو مليون ونصف مليون مواطن ممن يعتبرون الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، طالبة منهم عدم الاختلاط اجتماعيا والتزام منازلهم لمدة 12 أسبوعا.

وكانت الحكومة البريطانية قررت إغلاق جميع المدارس بدءا من مساء أول أمس الجمعة حتى إشعار آخر، وكذلك إغلاق جميع المطاعم والمقاهي والحانات والمسارح ودور السينما وأماكن الترفيه الأخرى، في مسعى للحد من تفشي فيروس كورونا.

وبلغت آخر حصيلة للإصابات في عموم البلاد 5018 حالة، فضلا عن 233 حالة وفاة بالفيروس حتى مساء أمس السبت.