عرب-لندن 

 

علمت صحيفة "ذا تايمز"، أن الملكة إليزابيث الثانية، ستتجنب حاكم دبي، محمد بن راشد، بعد أن قضت محكمة بريطانية أن الأخير قام بخطف اثنتين من بناته. 

و ربطت الملكة و الشيخ محمد بن راشد علاقة وثيقة منذ عقود، بسبب حبهما المشترك للسباق. 

و من المتوقع أن ترفض الملكة أن تتصور علنا مع بن راشد بعد قرار قاض أنه قام بخطف بناته شمسة و لطيفة و أعادهما إلى دبي قسرا، الأمر الذي قد يؤثر سلبا على العلاقات بين الدولتين. 

و هربت الأميرة هيا، زوجة بن راشد السابقة من دبي إلى لندن برفقة طفليها جليلة البالغة 12 عاما، و زايد 7 أعوام، بعد شعورها بخطر على حياتها. 

وتحدث الملكة صباح يوم الجمعة عن "التنوع الملهم" للكومنولث، فيما شجعت أن يركز القادة على حماية الكوكب. و تعتبر هذه الرسالة الأولى إلى المجموعة منذ انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي. 

و في إشارة إلى التوترات القائمة بشأن التداعيات، قال داوننغ ستريت أن بوريس جونسون قام بالتحدث مع ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد، حول تعزيز العلاقات الثنائية، فيما قال دومينيك راب، وزير الخارجية، أن بريطانيا ستنظر في الحكم بعناية شديدة قبل التوصل إلى أية استنتاجات. 

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر الأسواق لصناعة الأسلحة البريطانية، حيث قامت بشراء معدات و أسلحة من بريطانيا بقيمة 7.3 مليار جنيه إسترليني بين عامي 2008 و 2017.

و دفع الحكم الذي أصدره السير أندرو مكفارلين، رئيس قسم الأسرة في المحكمة العليا، شرطة كامبريدجشاير إلى إعادة النظر في التحقيق حول اختطاف الأميرة شمسة.

 

السابق بريطانيا تشهد 3 جرائم قتل في يوم واحد
التالي أول حالة وفاة بسبب كورونا في بريطانيا