عرب-لندن 

 

نشرت وزارة الداخلية صورا لجواز السفر الجديد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واصفة إياه أنه "عودة إلى اللون الأرق الأيقوني" الذي استخدم قبل 1988.

و قال خبراء علم الألوان و خبراء مواقع التواصل الاجتماعي، أن اللون الجديد مائل للسواد و لا يشبه اللون الأزرق. 

و من جهته قال متحدث باسم وزارة الداخلية أن لون جوازي السفر القديم والجديد ينحدر تحت درجات الأزرق. 

وقال ستيفن ويستلاند، البروفيسور في علم الألوان أن وصف الألوان عن طريق تسميتها أمر غير دقيق، و أن لكل فرد وجهة نظر مختلفة خاصة بهم تجاه الألوان. 

و يقول ويستلاند أن إدراك اللون يؤثر في السياق، و من خلال تسميته ب"الجواز الأزرق"، فإن الناس قد يكونون أكثر ميلا لرؤية جواز سفر مائلا للون الأزرق. 

و بعد استبدال الوثيقة البريطانية باللون "البرغندي"، تم وصف جواز السفر الجديد أنه عودة للون التقليدي. 

ووصفت وزيرة الداخلية، بريتي باتيل سعادتها بجواز السفر الجديد، أن العودة للون الأزرق الأيقوني أمر مرتبط بالهوية البريطانية، و أنها تتوق للسفر عبر جواز السفر الأزرق. 

و بينما لم تحدد وزارة الداخلية درجة اللون الأزرق، قال متحدث أن الدرجة إن لم تكن كذلك فهي قريبة من درجة تحمل رقم 5395C بحسب تصنيف بانتون. 

و من جهة أخرى، قال كريج بيرستون، كبير المحاضرين في أحد كليات التصميم، أنه لا يعتقد أن هناك ما يوحي أن اللون السائد لجواز السفر الجديد هو اللون الأزرق. 

و أضاف أن بعض الإختلافات قد تطرأ على اللون بحسب عمليات الطباعة و الإضاءة و لمعان الوثيقة. 

و شرح ويستلاند، أن النقاش الدائر حول لون جواز السفر الجديد، يعكس حقيقة ميل الناس لرؤية الألوان بطرق مختلفة، ما يجعلهم يميلون للون واحد أكثر من غيره. 

 

السابق القمر العملاق سيزين السماء مساء الاثنين المقبل!
التالي "إيطاليا كورونا" تنشغل أيضا ببرلوسكوني وصديقته الجديدة