عرب-لندن

 

بدأ طواقم من العاملين في 74 جامعة بريطانية إضرابا كجزء من "حركة صناعية" مدته 14 يوم بسبب المعاشات. 

و أعلنت نقابة الجامعات و الكليات البريطانية أن الإضراب يبدأ في 20 فبراير ولغاية 13 مارس فيما يؤثر على أكثر من مليون طالب. 

و يعتبر هذا الإضراب هو الثالث منذ العام الفائت، حيث استمر آخر إضراب لمدة 8 أيام بين نوفمبر و ديسمبر. 

و بحسب "بي بي سي"، قالت الجامعات أن الإضراب ليس حلا للتحرك قدما، و أنها ستفعل كل ما بوسعها لتقليص حجم الضرر الذي تسببه "الحركة الصناعية" على الطلاب. 

و قالت النقابة أن 50،000 عضو من أعضائه سيتخذون إجراءات بشأن أعباء العمل و الأجور و فجوة الأجور بين الجنسين بنسبة 15%، و التغييرات في المعاشات التقاعدية للموظفين بحسب نظام التقاعد الاجتماعي. 

و عبر الاتحاد عن غضبه لأن الأعضاء مجبرين على دفع 9.6٪ من رواتبهم كاشتراك في نظام التقاعد، ما شكل زيادة عن القيمة التي كان عليها الاشتراك سابقا و هو 8٪. و تطالب النقابة حاليا الجامعات بدفع قيمة الزيادة عوضا عن الأعضاء. 

و بالإضافة للإضراب، يقوم أعضاء الاتحاد باتخاذ إجراءات أخرى كجزء من "الحركة الصناعية"، مثل العمل بشكل صارم بما هو مطلوب في عقودهم فقط و عدم تغطية مكان زملائه عند غيابهم و رفض إعادة جدولة المحاضرات التي ضاعت بسبب الإضراب. 

و قالت نقابة أصحاب الجامعات و الكليات أنها دعت نقابة الجامعات و الكليات لإجراء المزيد من المحادثات و أنها تشعر بالاستياء بسبب الإضراب "الضار". 

و عبر العديد من الطلاب ل"بي بي سي" أنهم يفهمون تماما سبب إضراب المحاضرين مع أنه يؤدي لإضاعة المحاضرات. 

و بحسب إحصائيات التعليم العالي، عمل حوالي 217،065 أكاديمي في الجامعات البريطانية بين عامي 2018-2019، فيما عمل 72،750 منهم بعقود رسمية، و 29،150 بنظام المياومة و 4،240 بعقد "صفر ساعة".

 

السابق لندن.. توقيف المشتبه به في طعن رجل بالمسجد المركزي (فيديو)
التالي عاجل.. طعن رجل في المسجد المركزي بلندن وإلقاء القبض على الجاني