عرب لندن

أعلنت الحكومة البريطانية، أمس الأحد، منح الشرطة حق اعتقال الأشخاص المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، ووضعهم في مناطق العزل الصحي وتقييدهم بالأصفاد.

ويأتي التطبيق السريع لهذا القانون بعد محاولة مريض في أحد المستشفيات الهروب قبل إتمام مدة الإقامة البالغة 14 يومًا بعد عودته من الصين، والتي تعد ضرورة للتأكد من أنه لا يحمل العدوى.

وقال أحد المصادر: "عندما حاول المصاب الهرب، وجدنا أنه ليس لدينا صلاحيات التطبيق اللازمة لمنعه"، وبناء على ذلك سيكون بمقدور الشرطة اعتقال المشتبه في إصابتهم بالفيروس حال حاولوا الهرب، باعتبار أنهم اقترفوا جرمًا، وإعادتهم إلى منطقة العزل الطبية.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن مصادر حكومية، قولها: "كان هناك توجيه واضح لأولئك الذين عادوا إلى المملكة المتحدة على متن رحلات الإجلاء في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي، وقد وقعوا وثائق تؤكد التزامهم بالبقاء في العزل الطبي لمدة 14 يوماً".

كما سيسمح للشرطة البريطانية بإلقاء القبض على الأشخاص إذا تم التأكد أو الاشتباه في إصابتهم بما يشكل خطرًا على الصحة العامة.

وعلى صعيد آخر، أصيب حتى الآن ثمانية أشخاص في المملكة المتحدة بفيروس كورونا، ووصفته وزارة الصحة بأنه "تهديد خطير" للصحة العامة في البلاد.