خبيرة التغذية هيفاء جوهر لعرب لندن:

هذه هي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.. والأكل السريع يدمر صحة الأطفال

عرب لندن- لندن

في هذا الحوار تقدم خبيرة التغذية هيفاء جوهر خلاصة تجربتها في العمل في إنتاج الشوكولاتة الصحية لعدد من أكبر المحال التجارية البريطانية،ولها الكثير من الأبحاث في تطوير المنتجات الغذائية بطرق صحية بعيدا عن السكريات المصنعة والمواد الضارة٬ وتحذر في هذه المقابلة خطورة الوجبات السريعة على صحة الأطفال والجسدية والنفسية.

عرب لندن ) ماذا نقصد بالأكل الصحي وما هي مكوناته؟

-الأكل الصحي هو عبارة عن تنظيم الأكل اليومي بطريقة تضمن لجسمنا تأمين حاجياته من الطاقة والغذاء ليقوم بوظيفته بطريقة سليمة بعيدا عن الأمراض.أما مكوناته فهي تعتمد على الكمية الكافية من الكربوهيدرات، البروتين، الدهون، الفيتامينات، المعادن والماء.

 عرب لندن ) هل تختلف طبيعة الأكل الصحي حسب العمر والجنس؟

- طبيعة الأكل الصحي لا تختلف إلا بالكمية بين الجنسين،وتختلف عند النساء بحال الحمل والرضاعة وكذلك حسب نسبة الحركة وحرق الدهون عند الأشخاص. أما طبيعة الأكل فتكون مختلفة عند الأطفال دون عمر السنتين وتبقى ثابتة نوعا بعد ذلك إلا بحالة بعض الأمراض.

 عرب لندن ) كيف يمكن للشخص العادي أن يعرف أن ما يتناوله مفيد لصحته أم مضر؟

- يمكن معرفة ذلك عبر الاطلاع على ما يفيد الجسم وما يؤذيه وبسؤال الأخصائيين والابتعاد عن كل ما هو مكرر ومصنع بمواد غير طبيعية أو إضافات كيماوية.

 عرب لندن ) كيف يمكن للشخص أن تصبح لديه ثقافة الأكل الصحي؟

يمكنه أن يعرف ذلك عبر معرفة ما يحتاجه جسمه وتثقيف نفسه عن المواد الضارة للجسم والابتعاد عنها وعمل نظام بحيث يتناول فقط ما هو مفيد.

 عرب لندن ) في عصر الوجبات السريعة ما هي خطورتها على الصحة وخصوصا الأطفال؟

-الوجبات السريعة تحتوي بغالبيتها على دهون مكررة ومشبعة مؤذية للجسم كما أنها مليئة بالأملاح المضافة والسكر المرتفع التي تؤدي إلى السمنة الزائدة،وارتفاع الضغط،والسكري عند الأطفال، وحتى تعرضهم إلى احتمال الإصابة بأمراض السرطان لاحقا،وتأثر على نمو الدماغ بطريقة سليمة ويحصل لديهم بطئ في التركيز وتبدل في السلوك بشكل سلبي.

 عرب لندن ) كيف يمكن الحفاظ على الأكل الصحي وأيضا تنويع الوجبات الغذائية؟

- يمكن ذلك بعمل نظام صحي يتألف من وجبات رئيسية خلال النهار خاصة في الصباح حيث يعد الفطور أهم وجبة وتناول سناك خفيف مغذ خاصة الفواكه والخضار بين الوجبات بطريقة تضمن التنوع في الأكل للحصول على الغذاء الكافي.

 عرب لندن ) ما هي أسوء العادات الغذائية التي تسبب الأمراض ويمكن الاستغناء عنها؟

-من أسوأ العادات الغذائية المنتشرة هي ترك طعام الفطور،الأكل قبل النوم مباشرة أو خلال مشاهدة التلفزيون والجلوس أمام الشاشات.

كذلك تناول المقالي والمأكولات التي فيها دهون مشبعة ونسبة سكر وملح عالي، عدم تناول الخضار والفواكه، وتناول المأكولات المصنعة التي تحتوي على مواد مضافة وكيماوية مضرة للجسم.

 عرب لندن ) هناك الكثير من وصفات الحمية هل هناك حمية معينة توصين بها؟

أنا أنصح بعمل نظام صحي يضمن تناول مكونات الأكل التي ذكرتها سابقا كلها بطريقة متنوعة ومتناسبة والابتعاد عن ال Fad Diets أو "الأنظمة المروجة" التي تمنع بعض المكونات أو تعتمد على نوع واحد فقط لأنها وإن خففت الوزن لفترة ما إلا انها ترهق الجسم على المدى الطويل وقد تسبب أمراضا.

 عرب لندن ) نصيحة للأشخاص الذين لا يعرفون كيف يمكن تنظيم وجباتهم الغذائية؟

اللجوء الى اخصائي تغذية أو قراءة المراجع والأبحاث لمعرفة ما يفيد الجسم وما يضر ولكن ينبغي لهذه المصادر أن تكون موثوقة وغير تجارية او متعاملة مع شركات ترويجية.

 

السابق 30 ألف بريطاني مطالبون بمغادرة الصين فورا ً
التالي الصين.. حصيلة كورونا تتخطى عدد ضحايا سارس