عرب لندن

أعلنت السلطات الصينية اليوم، الاثنين، أن حصيلة ضحايا فيروس كورونا ارتفعت لتبلغ 80 شخصا، بينما بلغ عدد المصابين 2،744 شخص.

وزار رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، مدينة ووهان لمتابعة جهود السلطات في مواجهة المرض وتحجيمه. كما اتجه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم للصين لمتابعة تطورات الفيروس.

وكانت زيارة الوزراء الأولى بين المسؤولين الصينيين منذ الوباء.  وارتدى تشيانغ معطفا بلاستيكيا وقناعا باللون الأزرق.

وأعلن كبار المسؤولين في القطاع الصحي الصيني أن قدرة الفيروس على الانتشار تعززت، وأن الوضع خطر جدا، محذرين من تسارع انتشاره منذ ظهوره في ديسمبر الماضي.

وأثرت عمليات الحجر الصحي والتي فرضت يوم الخميس الماضي على ما يقارب ال 56 مليون شخص، إذ تعتبر مكبرات الصوت في مدينة ووهان هي الطريقة الوحيدة لتتمكن السلطات من مخاطبة الشعب.

وتنظم كل من فرنسا والولايات المتحدة عمليات إجلاء رعاياها بالتنظيم مع السلطات الصينية.

وتأكدت إصابة خمسة أشخاص في الولايات المتحدة بالفيروس، بينما أشارت المسؤولة عن الأمراض التنفسية في مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها، إلى احتمالية ارتفاع عدد المصابين.

وأعلنت وزيرة الصحة الفرنسية، أنييس بوزان، أن الرعايا الفرنسيين سيعودون لفرنسا في أواسط الأسبوع المقبل عبر رحلات جوية مباشرة، وسيخضعون لحجر صحي مدته 14 يوم.

وقال غوى شين، خبير الأمراض المعدية في جامعة ووهان، أن عدد الإصابات قد يبلغ ذروته قرابة المنتصف من شهر فبراير قبل أن ينحسر.

يذكر أن الدراسات الأولية أشارت إلى أن عدد الوفيات بسبب الفيروس ضئيلة جدا وتشكل نسبة أقل من 5 في المائة.

السابق كورونا.. خطة لإجلاء البريطانيين من الصين
التالي عاجل .. الولايات المتحدة تنصح رعاياها بتجنب السفر إلى الصين