عرب لندن

شهدت العاصمة البريطانية لندن، يوم الأربعاء الأخير، حفل إطلاق مذكرات الشريف زيد بن شاكر، رئيس وزراء الأردن الأسبق، ووزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي، وأحد أقرب المقربين من العاهل الأردني الراحل الملك حسين، كما روتها أرملته السيدة نوزاد الساطي، في فندق غروفنر هاوس.

وحضر حفل الإشهار سفير الأردن لدى المملكة المتحدة عمر النهار، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي، إلى جانب أعضاء من الجالية العربية في بريطانيا.

وفي كلمتها، كشفت الساطي عن دوافع إصدار تلك المذكرات التي جمعتها في كتاب زيد بن شاكر "من السلاح إلى الانفتاح". وقالت: "كان زوجي الراحل يريد كتابة مذكراته، لكن القدر حكم أن أكتبها أنا، إذ توفي بعدما قال لي الفكرة بـ5 أيام". وأضافت: "المشروع كان تحدياً كبيراً، لكنه مهم جداً لأن من حق الأجيال المقبلة أن تعرف أحداثاً حساسة لم تكتب من قبل".

وأشارت الساطي، في كلمتها، إلى أنها حرصت على توثيق تلك المذكرات بالمراجع المصدّقة. وتحدثت أرملة زيد بن شاكر عن بعض تفاصيل الكتاب، مثل تعريب الجيش، وحرب 1967، وأيلول الأسود.

ومن الجدير بالذكر أن المذكرات الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، جرى الإشهار لها للمرة الأولى في حفل إطلاق بالعاصمة الأردنية عمّان مطلع سبتمبر الماضي.

وتطرق الكتاب إلى العديد من المراحل الهامة التي عاشها الأمير زيد بن شاكر، ومراحل مفصلية أخرى من الحياة السياسية في الأردن والعالم العربي، في فترات تاريخية مختلفة.

السابق تأبين المخرج الراحل سمير سيف بالجامعة البريطانية بالقاهرة
التالي من لندن: الكوميديان الفلسطيني علاء أبو دياب يتحدث لعرب لندن