عرب لندن

تطوع الآلاف؛ ومنهم مشاهير عالميين، للنوم في العراء، ليلة السبت، في كل من لندن وكارديف وإدنبرة ونيويورك، دعماً للأشخاص دون مأوى واللاجئين، في مسعى لجمع نحو 50 مليون دولار أميركي لصالح المنظمات الخيرية التي تكافح أزمة التشرد في العالم.

وشاركت شخصيات معروفة في مجالات الفن والإعلام والرياضة في هذه الحملة الخيرية، والتي كان من المتوقع أن تشهد إقبال نحو 50 ألف شخص عبر العالم، وفق هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، وواجه المشاركون، مساء أمس، في ساحة الأغر بلندن، درجات حرارة منخفضة ورياحاً قوية وأمطاراً.

وقالت لويز كايسي، المسؤولة السابقة في الحكومة البريطانية لـ بي بي سي؛ "كل هؤلاء الأشخاص الموجودون هنا الليلة يعانون لدقيقة ما يعانيه آخرون على مدار السنة"، وتابعت: "إنه لشرف لي أن أكون هنا، رغم البرد القارس" .

واختار بعض المشاركين إحياء الحدث بأنشطة مختلفة، فاختار الممثل الأميركي ويل سميث إلقاء خطاب حماسي في نيويورك، فيما قدّمت فرقة "ترافيس" عرضاً موسيقياً في لندن، أعقبته الممثلة البريطانية هيلين ميرن بقراءة قصص قصيرة مُلهمة.

ويذكر أن سلسلة من التقارير، في الأسابيع الأخيرة، أظهرت حجم عدم المساواة بكثير من النواحي في بريطانيا. فقد أشارت لجنة شكلتها الحكومة البريطانية إلى وجود فجوة هائلة بين الفرص المتاحة للأشخاص المقيمين في لندن والاخرين في بقية أرجاء البلاد.

وكشفت مؤسسة "جوزف راونتري فاونديشن" قبل مدة قصيرة عن أول ارتفاع متواصل للفقر في صفوف الأطفال والمتقاعدين خلال العشرون سنة الماضية، بزيادة بنسبة 50 في المائة تقريباً في عدد المشردين بين 2009-2010 و2016-2019.

إلا أن عدد المشردين تراجع بالثلث تقريباً في اسكتلندا التي تديرها حكومة قومية شبه مستقلة، وتسجل فيها أدنى مستويات الفقر في بريطانيا، كما جاء في تقرير للمؤسسة ذاتها.

السابق نهاية العالم النقدية تقترب!
التالي مدهش.. سيدة بريطانية تعود إلى الحياة 6 ساعات بعد موتها