لندن – كريم إمام

في إطار مهرجان الفيلم الفلسطيني في لندن عرض مساء الثلاثاء الماضي ١٩ نوفمبر بمعهد الفن المعاصر بلندن فيلمان تحت عنوان عريض وهو (نساء الثورة)،حيث بدأت الليلة بفيلم رسوم متحركة قصير من إنتاج ألمانيا الغربية في العام ١٩٨٥ للمخرجة الفلسطينية ليالي بدر بعنوان Road to Palestine "الطريق إلى فلسطين"، كما عرض فيلم Upper Gate "الباب العالي" من إنتاج ١٩٩١ للمخرجة اللبنانية المصرية عرب لطفي.

ويتناول الفيلم الأول قصة بنت فلسطينية تدعى ليلى تحت الاحتلال الإسرائيلي في إحدى المخيمات الفلسطينية حيث يستشهد والدها الفدائي جراء غارة إسرائيلية. أما الفيلم الثاني فيتناول لقاءات مع عدد من الفلسطينيين واللبنانيين عن تهجير سكان مدينتي عكا وصيدا بعد النكبة في إطار تسجيلي. 

وبعد العرض جرت جلسة حوارية بين مؤسسة مشروع Void عزة الحسن والمخرجة ليالي بدر، في حين لم تتمكن المخرجة عرب لطفي من الانضمام بسبب عدم الحصول على تأشيرة. وقالت بدر خلال الجلسة أن القضية الفلسطينية اليوم باتت في نهاية اهتمامات العرب بعد كل الأحداث التي يشهدها العالم العربي في العراق ولبنان وسوريا واليمن وليبيا.

وأشارت المخرجة الفلسطينية إلى أنها قدمت عدة تجارب أخرى في إطار الرسوم المتحركة، ففي العالم ١٩٩٦ استخدمت كاميرا HD والأنيميشين للمرة الأولى في مصر وقد حقق نجاح هائل. كما قدمت عرض عرائس في مصر أيضا.

وحول انتاج هذا الفيلم قالت: عشت في الكويت وحصلت على منحة للدراسة في ألمانيا الشرقية ولاحظت عندما عملت مع الأطفال هناك أن الأطفال الفلسطينيين والألمان عندما رسموا الحرب والموت والقنابل رسموها بالأبيض والأسود، في حين كل شيء آخر رسموه بالألوان.

في حين أشارت عزة الحسن إلى أن هذا الفيلم جاء بعد تأسيس معهد فلسطين للأفلام الذي أسس بعد أشهر من تأسيس جبهة التحرير الوطنية بشعور من قبلهم بأهمية السينما.

 يذكر أن عرب لطفي هي مخرجة لبنانية - مصريه، ولدت في صيدا الواقعة بجنوب لبنان في عام 1953، واستقر بها المقام في العاصمة المصرية القاهرة منذ العام 1981، ثم انتقلت لدراسة المونتاج في المعهد العالي للسينما، وعملت بعد التخرج كمخرجة مساعدة ومونتيرة وصحفيه ، استقرت بعد ذلك في العمل كمخرجة وكاتبة ومدرسة إخراج سينمائي باﻹضافة إلى عملها في مجال الصحافة، كما تولت إدارة مركز (معًا) المتخصص في دراسات المرأة والذي شاركت في تأسيسه في العام 1992.

 أما ليالي بدر فهي مخرجة وكاتبة فلسطينية، ولدت في مدينة أريحا في العام 1957، وعملت في تأليف كتب اﻷطفال وإخراج مسرحيات للأطفال في الكويت، كما تعاونت مع التليفزيون في برلين الشرقية من أجل انتاج فيديوهات للأطفال، وفي سوريا صنعت مسرحيتان موسيقيتان باﻹضافة إلى كتابة لمسلسل تليفزيوني وفيلمان، واتجهت للعيش في مصر منذ العام 1997 لعملها في راديو وتليفزيون العرب ART.

 

السابق في القرن 19.. هكذا فشلت بريطانيا في مضاهاة "برج إيفيل"
التالي ضجة بسبب مشاركة عمرو واكد مع إسرائيلية في فيلم أميركي