عرب لندن

أظهرت استطلاعات للرأي في بريطانيا تقدم حزب المحافظين على حزب العمال المعارض بفارق كبير في الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل.

وكشفت مؤسسة "يوجوف" لقياس الرأي العام نتائج استبيان قامت به يوم الاثنين، ونشرته، أمس الثلاثاء، قناة "سكاي نيوز"، أكد تقدم حزب المحافظين بزعامة السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني بفارق 14 نقطة على حزب العمال المعارض قبل شهر من الانتخابات البرلمانية السابقة لأوانها.

وأوضح الاستطلاع، الذي شارك فيه 1619 ناخبا بريطانيا، أن شعبية المحافظين بلغت 42 في المائة مقارنة مع 28 في المائة لحزب العمال، فيما حصل حزب الديمقراطيين الأحرار على 15 في المائة، ونال حزب "بريكست" أربعة في المائة.

وتأتي هذه المؤشرات متقاربة مع نتائج استطلاع آخر للرأي أنجزته مؤسسة "أوبينيوم" لاستطلاعات الرأي الأسبوع الماضي، ونشرت نتائجه يوم أمس، والذي ذكر أن حزب المحافظين حصل على 41 في المائة من نوايا التصويت في انتخابات 12 ديسمبر المقبل، بتراجع واحد في المائة عن استطلاع سابق أجري قبل أسبوع، وفي المقابل كسب حزب العمال ثلاث نقاط مئوية إضافية ليحصل على 29 في المائة.

وتراجعت نسبة التأييد لحزب الديمقراطيين الأحرار، الذي يحتل المركز الثالث إلى 15 في المائة، تلاه حزب "بريكست" بنسبة 6 بالمائة، ثم الحزب الوطني الاسكتلندي بنسبة 5 بالمائة.

تجدر الإشارة إلى أن بوريس جونسون أكد يوم الأربعاء الماضي أن حزب المحافظين سيلتزم بإتمام عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" في موعدها بنهاية يناير القادم، إذا فاز في الانتخابات العامة المقبلة، وحذر من أن فوز حزب العمال سيعني "عرضا رهيبا" لمزيد من تأجيل "بريكست".

ومن المقرر أن تجرى انتخابات عامة مبكرة في بريطانيا في 12 ديسمبر المقبل. وتأتي هذه الانتخابات استجابة لدعوة الحكومة بعد فشل تمرير اتفاقية "بريكست" المعدلة التي توصل إليها جونسون مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، في مجلس العموم "البرلمان".

وكان مقررا أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر الماضي، لكن تعذر إقرار الاتفاقية في البرلمان البريطاني دفع الاتحاد للموافقة على تمديد إضافي لـ /بريكست/ لمدة ثلاثة أشهر حتى 31 يناير القادم.

السابق وزير من حزب المحافظين: فوز حزبنا بالأغلبية سيكون كارثيا
التالي كوربن: حزبنا تعرض لهجوم سيبراني خطير جدا