عرب لندن- وكالات

قال رئيس الوزراء الفلندي، انتي ريني، أمس الأحد، إنه يعتقد بأنه من المعقول منح بريطانيا تمديدا للوقت قبل مغادرتها الاتحاد الأوروبي.

وأوضح ريني، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد، في بيان، أنه من مصلحة المواطنين والشركات في كل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا تجنب "بريكست" بدون اتفاق.

وقال إن الاتحاد الأوروبي يواصل، من جانبه، عملية الإعدادات والتصديق "وفقا للاتفاق المتفاوض عليه"، معربا عن أمله في تقدم عملية الاتفاق في بريطانيا.

وأضاف أن "فنلندا، مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، ترى أنه من المهم قبول اتفاق بريكست المتفاوض عليه مع المملكة المتحدة".

واضطر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى إرسال خطاب إلى الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر من يوم السبت يسعى فيه إلى تمديد آخر لـ"بريكست"، بعد تصويت أعضاء البرلمان البريطاني على تأجيل التصديق على اتفاقيته للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأصرت الحكومة البريطانية، أمس الأحد، على أن البلاد ستخرج من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر الجاري رغم خطاب البرلمان الذي أرغم جونسون على إرساله إلى بروكسل طلب فيه تأجيل الخروج.

ونقلت وسائل إعلام عن مايكل جوف، الوزير البريطاني المسؤول عن الاستعدادات للخروج من الاتحاد الأوروبي، قوله إن الأمر ما زال يتمثل في أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر . وأضاف قائلا "أرسل هذا الخطاب لأن البرلمان أمر بإرساله.. لكن البرلمان لا يمكن أن يغير رأي رئيس الوزراء، البرلمان لا يمكنه تغيير سياسة الحكومة أو إصرارها".

وكان رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أعلن أنه تلقى رسالة من الحكومة البريطانية تطالب فيه بتأجيل جديد لموعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، بعد تصويت النواب البريطانيين يوم السبت على تأجيل قرارهم بشأن اتفاق البريكست بين بروكسل ولندن.

السابق مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج يمثل أمام محكمة بريطانية
التالي تجدد أزمة "بريكست" بعد توجيه البرلمان البريطاني صفعة إلى رئيس الوزراء