فنادق لندن وفنون تلبية احتياجات النزلاء العرب

مليون سائح عربي يزور بريطانيا سنويا

 النزلاء العرب عادة ما يستيقظوا متأخرا وينامون أيضا متأخرا

جويلام مارلي: العاملون في الفندق مدربون لتلبية احتياجات وتوقعات نزلائنا من الدول العربية

ألفارو راي: نعمل على إيجاد الانسيابية ما بين الفخامة والمرونة وهذا هو سر نجاحنا

لندن – كريم إمام

يسجل السياح العرب وخاصة الخليجيون أعداداً ضخمة لا يُستهان بها سنوياً من السياح القادمين إلى لندن، فالسعودية وحدها يأتي منها نحو 200 ألف سائح سنوياً إلى بريطانيا، ويزيد عدد مجمل السياح الخليجيين الذين يقصدون لندن عن النصف مليون شخص سنوياً، ما يعني أن عددهم يصل في المجمل مليون شخص، وهذا عدد هائل يزيد عن تعداد سكان بعض الدول العربية المستقلة.

ومن هنا تأتي أهمية فنادق العاصمة كأحد أهم القرارات التي يتخذها هؤلاء السياح الذين عادة ما يتطلبون احتياجات مختلفة عن باقي النزلاء.

 عرب لندن قامت بجولة في عدد من أهم فنادق العاصمة وتحدثت مع المسئولين عن تلك الفنادق فكان التقرير التالي:

بموقعه في قلب لندن الأنيق مايفير إلى الغرب، وسوهو المبدعة إلى الشرق وسانت جايمس إلى الجنوب، يقدم فندق كافيه رويال لنزلائه كل ما يحتاجون لقضاء إقامة مدهشة في العاصمة.

 يقول مدير عام الفندق جويلام مارلي: مجددا في قلب الفندق نقدم النسخة الأخيرة وهي مطعم لورنت الذي يقدم قائمة طعام ترتكز على مشاوي باريلا، والشوي التقليدي على الحديد باربيكيو، وتشكيلة واسعة من السوشي ما بين التقليدية والمبتكرة.

وبينما يعتبر Ziggy،الذي يحتفل بأحد رواد الماضي في كافيه رويال، David Bowie's Ziggy Stardust ، و Green Bar المكانان المثاليان للاسترخاء مع كوكتيل.

كما تم تجديد Oscar Wilde Lounge (المعروف سابقًا باسم Grill Room الشهير عام 1865) - جوهرة فندق كافيه رويال بديكور رائع يضاف إلى ديكور Louis XVI الأصلي وهو الآن مكان للاستمتاع بشاي بعد الظهر.

وكمثال آخر على التزام فندق Café Royal بالتميز في الطهي، كما تم في العام 2018 افتتاح مفهوم جديد للشيف الشهير ألبرت أدريا، بعنوان Cakes and Bubbles.

ويضيف: لاستكمال التجربة الكاملة، يعد أكاشا هوليستك ويلفيينج Akasha Holistic Wellbeing، لندن ملاذًا حضريًا يمتد على مساحة 1200 متر مربع / 13000 قدم مربع، ليقدم مفهومًا جديدًا ونهجًا للرفاهية الشاملة، وهو ملاذ مخفي في قلب شارع Regent، يضم صالة ألعاب رياضية على أحدث طراز ومسبحًا واسعًا، وحمام سباحة Watsu وساونا وغرفة بخار خاصة (حمّام).

خصوصية الضيوف العرب

وعن الضيوف العرب يقول مارلي: العاملون بالفندق مدربون لتلبية احتياجات وتوقعات نزلائنا من الدول العربية، ويخوضون برامج تدريبية مستمرة ليس فقط لتلبية وانا لتجاوز الطلبات والاحتياجات.

ويعد سوق الشرق الأوسط من الأسواق الهامة جدا بالنسبة لنا لذا نفكر دائما بشكل استباقي للتأكد من أن النزلاء من هذه المنطقة في العالم يشعرون بأنهم ينتمون للمكان وبالتالي يعاودوا التجربة مرات أخرى. حتى الآن في ٢٠١٩ يمثل نزلائنا من الشرق الأوسط ٢١٪ من نسب الإشغال وتأتي دولة قطر على رأس هذه القائمة ب ٨٪ ثم السعودية ٦٪ والإمارات ٤٪.

ويضيف مارلي: فريق الاستقبال لدينا مدرب لتلبية احتياجات النزلاء العرب وتهيئة الغرف لتتناسب معها بدون مشروبات روحية والعدد من الفواكه الطازجة والحلويات الشرقية.

ومن ضمن الطلبات الخاصة للنزلاء العرب خدمة النادل الخاص، خدمة تنظيف الغرف ٢٤ ساعة، خدمة التسوق الشخصي، قنوات التلفزة العربية، سيارة خاصة، الأجنحة المتصلة، الأجنحة الخاصة، والأمن الشخصي. كما يمكن لفريق أكاشا إغلاق النادي الصحي إن رغب الضيف في استخدامه بشكل خاص وحصري وتوفير اخصائي تدليك من الجنسين.

وحول التجديدات التي شهدها الفندق يقول إنه في العام ٢٠١٨ تم ادخال عدد من التعديلات من ضمنها إعادة تصميم الرواق الرئيسي من قبل بييرو ليسسوني، وافتتاح مطعم المشويات والسوشي لورانت بالطابق الأول، إضافة لبار زيجي ومطعم الحلويات كايكس أند بابلز.

واختتم بالقول: أعتقد أن فندق كافيه رويال هو مكان فريد بموقعه في لندن كأول فندق عصري كبير، وأؤمن بأن ما يمنح شعور التميز هو الشعور الذي ينتاب الشخص بالتاريخ والعظمة عند دخول المبنى، ومعرفة أن عظماء مثل وينستون تشيرشل وأوسكار وايلد وديفيد بوي، ومحمد علي قضوا أوقاتهم هنا في الماضي، وهو ما نمزجه بعناية بالتصميمات العصرية للبارات وغرف النوم والنادي الصحي الأمر الذي يجعل الفندق جذاب وذا صلة بعالمنا اليوم.

من جانبه يقول السيد ألفارو راي مدير عام فندق انتركونتيننتال لندن بارك لاين ومدير منطقة أوروبا والذي يعمل في لندن منذ عشرة سنوات أن لندن مدينة تشهد العديد من التغيرات وقدر عال من المنافسة الأمر الذي يتطلب الكثير من الجهد للتعرف على المدينة وبناء علاقة معها، ويقول: عندما وصلت إلى لندن حاولت معرفة كيفية الاستمرار في النجاح بطرق مختلفة، فهناك العديد من الفنادق الممتازة في المنطقة هنا حولنا في بارك لين، وبالتالي كان السؤال الهام عن كيفية التميز، وهذا يأتي من خلال العاملون في هذا الفندق فما نود خلقه جميعا في هذا الفندق هو الأناقة وفي نفس الوقت الحميمية، ويستطرد بأنه بالرغم من أن هذه المنطقة في لندن قد تكون مغرورة نوعا ما، لذا نعمل على إيجاد نوع من الانسيابية ما بين الفخامة والمرونة، وأعتقد أن هذا هو سر نجاحنا الذي يجعلنا نتمكن من تلبية احتياجات كافة النزلاء بمختلف خلفياتهم، وجعل الجميع يشعر بالراحة سواء أكان لاعب كرة قدم أو رئيس دولة أو شخص عادي. وبالنسبة لي هذا لا يتأتى من دون الكثير من التدريب والدورات التأهيلية للعاملين لكيفية التعامل والتواصل مع النزلاء.

وأضاف أن من بين أسرار النجاح هو تحديث المنتج المقدم بشكل دائم ومستمر، فكل عام أخرص على تحديث شيء ما في الفندق سواء نادي النزلاء، أو الغرف، أو استحداث مطعم جديد، أو إثراء الأجنحة الفندقية وتحديث الغرف بحيث يرى العملاء أنك في عملية تطور دائم وأنك تحضر نفسك جيدا لمنحهم تجربة فريدة. ويرى راي أن أكبر خطأ يمكن أن يقع فيه أي فندق هو تأجيل التحديث والتطور لسنوات متتالية الأمر الذي يؤدي إلى الفشل. لذا فإن الاستثمار في الفندق أمر هام جدا خصوصا في هذا السوق الذي يشهد تنافسا كبيرا.

يستيقظون متأخرا وينامون أيضا متأخرا

وعن كيفية تلبية متطلبات النزلاء العرب يقول مدير عام فندق انتركونتيننتال لندن بارك لاين يقول أن الفندق يقوم بصفة دورية بدورات تدريبية ثقافية للعاملين لضمان أن يعرفوا طبيعة النزلاء الذين يأتون من كل أنحاء العالم، وهذا يوضح للعاملين الشخصية العربية وما تطلبه وما تفضل من حيث الأكل والملبس وطريقة الخدمة، لافتا على سبيل المثال أن النزلاء العرب عادة ما يستيقظوا متأخرا وينامون أيضا متأخرا، وبالتالي لابد أن تتوافق خدمة الغرف مع هذه التوقيتات، وأنا أسافر للشرق الأوسط كثيرا، وأعتقد أن السر هو بناء الثقة، ففي حال أظهرت للنزيل صفة الصداقة وأنني سأعتني بك كصديق، فإن الأمور تكون ممتازة وتسير بسلاسة.

وأكد ألفارو أن النزلاء العرب يمثلون ٣٢٪ من نسبة الاشغالات بالفندق،موضحا أنهم دائما يفضلون الغرف الأكبر، ويهتمون بالمنظر الخارجي من النافذة أو الشرفة، كما أن الموقع يمثل أهمية كبيرة جدا للنزلاء العرب، ونحن محظوظون بأن لدينا الموقع الأفضل في المدينة. كما يتوقعون مرونة في قوائم الطعام وفي تواقيت المرافق الموجودة في الفندق، ويرى أن العرب ليسوا نزلاء متطلبين ومن السهل إرضائهم من خلال تقديم خدمات متميزة، أحيانا قد يحتاجون خدمة تنظيف الغرف أكثر من مرة خلال اليوم.

السابق اسكتلندا ستجعلك سعيداً!
التالي مواطنو دولة عربية يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الأوروبية