عرب لندن - لندن

انجاز فلسطيني جديد على يد ثلاثة من الشباب الفلسطينيين الذين وصلت إبداعاتهم للمملكة المتحدة.

و تأهل كل من لطفي الأطرش من كلية الهندسة، وسماح عياد من كلية المحاسبة والاقتصاد، وأحمد طوقان من كلية الطب من جامعة القدس، للجائزة النهائية لمسابقة بريطانية حول الأفكار الريادية، وحيث شاركوا بمسابقة جائزة هولت «Hult prize» العالمية، هذا الفريق الذي حمل اسم (CleanEcare) على مستوى الجامعات الفلسطينية متحديا كل العقبات والتحديات، ليجلس لمدة 5 أسابيع على عروش الصدارة في قصر «آشردج» في لندن، في مرحلة المسابقة قبل النهائية، منافسا في ذلك ثمانين فريقا من جميع أنحاء العالم.

 وتمحورت فكرة مشروعهم الريادي حول إنتاج قماش يعمل على التعقيم الذاتي الكهربائي لاستخدامه في إنتاج ملابس الأطباء في المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، وذلك للتقليل من العدوى البكتيرية وتقليل حالات الوفاة.

وحسب الدراسة التي أجراها الطلبة، سيتم الإنتاج في المراحل الأولى من خلال مصانع ستعمل على تشغيل ما يقارب 200 موظف من الأيدي العاملة الشابة.

وتتنافس الفرق في المسابقة على إنشاء مشاريع اجتماعية جديدة تهدف إلى معالجة احد التحديات الاجتماعية المزمنة. ويتلقى الفريق الفائز جائزة يبلغ قدرها مليون دولار أمريكي كرأس مال أساسي لإطلاق شركتهم وتوسيع نطاق المشروع.


وتهدف هذه الجائزة لإطلاق مؤسسة اجتماعية جديدة يمكن أن تحدث تغييرًا جذريًا في العالم، وتولد الجيل القادم من رواد الأعمال الاجتماعية.

بعد هذه المرحلة التي حصل فيها الفريق على الثقة والمرتبة الأولى على مستوى الجامعة، انتقلوا للمنافسة خارج أسوار الجامعة، وهي مرحلة المناطقية (Regionals) فاستطاعوا بذلك أن يحصلوا على المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الفلسطينية.

السابق الشرطة البريطانية: تضاعف جرائم الكراهية بنسبة 10٪؜
التالي بريطانيا.. المسلمات الأكثر عرضة لجرائم الكراهية