لندن - عرب لندن

أصدرت محكمة اسكتلندية قراراً اليوم الأربعاء برفض تسليم معلومات ومواد مقابلة شميمة بيغم البصرية للشرطة. وذلك بعد قيام مجموعة من المحامين برفع دعوة قضائية نيابةً عن الشرطة التي طالبت بالحصول على محتوى تفاصيل المقابلة التي أجريت سابقاً مع المراهقة الجهادية شميمة، وذلك بموجب قانون الإرهاب 2000.

وكانت شميمة 19 عاماً قد هربت سابقاً من بريطانيا لتنضم إلى ما يسمى "دولة الإسلام في العراق والشام" أو اختصاراً داعش، حيث تزوجت من جهادي هولندي. وأجريت مقابلة صحفية معها مؤخراً في إحدى مخميات اللاجئين شمال سوريا، بعد أن استطاع أنثوني لويد أحد صحافيي جريدة التايمز تتبعها والعثور عليها.

وأصدر قاضي المحكمة قرار رفض إجبار أي من الصحافيي الذين أجروا مقابلات معها على تسليم ملعومات إضافية من المقابلة، بعدما طالبت الشرطة بذلك اعتقاداً منها أن هنالك ملاحظات ومعلومات إضافية سرية لم تنشر في الإعلام من شأنها أن تفيد التحقيقات.

وقامت عدة وسائل إعلامية بمعارضة الدعوة، بعد أن نشر العديد من الصحفيين على تويتر أن تدخل السلطات بعمل الصحافة سوف يمنع الناس في المستقبل من إجراء المقابلات الصحفية مع الإعلاميين، كما سيجبر الصحفيين على خرق اتفاقياتهم التي تنص على الحفاظ على الخصوصية والسرية.

السابق  جونسون : الموت في حفرة خير من تأجيل البريكست
التالي جونسون يخسر تصويتا حاسما وانتخابات مبكرة على الأبواب