لندن – عرب لندن

حذر خبراء التغذية من أنظمة الطعام غير الصحية والتي لا تحوي مجموعة منوعة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، وذلك بعد إصابة مراهق من بريستول بالعمى التام جراء عدم تناول الأغذية الصحية والاعتماد بشكل رئيسي على الخبر الأبيض ورقائق البطاطس أو ما يعرف بالشيبس.

كما صرح باحثون في مستشفى بريستول العيني في بريطانيا أن المراهق زار الطبيب لأول مرة بعمر 14 سنة، حيث اشتكى من الإحساس بالإجهاد. وبإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية تم التوصل إلى معاناة المراهق من فقر الدم ونقص الفيتامينات. وتم محاولة علاج حالته آنذاك بإعطائه حقن الفيتامنيات ومجموعة من نصائح التغذية.

صعوبة الإرضاء في الطعام سجل المراهق والتي تحفظت وسائل الإعلام البريطانية عن ذكر اسمه حالة متطرفة جداً من صعوبة الإرضاء فيما يتعلق بالطعام، مع وجود حالة غريبة من الاعتماد الغذائي شبه الكلي على الخبر الأبيض والبطاطس المقلية، بالإضافة إلى الشيبس، حيث عمد إلى تناول بعض النقائق أو اللحوم فقط إلى جانب ذلك، وبشكل نادر جداً. بعد سنة عاد إلى الطبيب مع معاناته من ضعف السمع والبصر، وببلوغه عمر الـ 17، أصيب المراهق من بريستول بعمى كلي، والذي اعترف بأنه لم يتناول الفواكه أو الخضار سابقاً قط، وذلك وفقاً لتصريحات الطبيب دينيز آتن والذي أشرف على علاجه في المستشفى.

حقائق صادمة

كما صرح فريق الأطباء الذي أشرف على حالته أنه لا يعاني من نقص أو زيادة الوزن، ولكن لديه سوء تغذية حاد بلا شك. إضافة إلى ذلك يوجد فقدان ملحوظ للمعادن في العظام، "وهو شيء غريب جداً لفتى في مثل عمره" يضيف الطبيب المشرف عليه.

"وفقاً للمعايير الطبية نستطيع تصنيف حالته على أنها عمى، لن يستطيع قيادة السيارة، القراءة، مشاهدة التلفاز أو حتى تمييز الوجوه، لكنه يستطيع المشي بالاعتماد على نفسه." يضيف الطبيب آتن.

وأشار الفريق الطبي إلى أن سوء التغذية يدمر بنية الخلايا الموجودة في العين، وفي هذه الحالات قد يساعد التدخل المبكر بتجنب العمى، ولكن بحالة هذا الفتى فإن الحالة استمرت لوقت طويل مما جعلها دائمة وغير قابلة للعلاج بعد الآن.

السابق تصاعد المخاوف في بريطانيا حول زيادة عدد حالات الإنتحار مؤخراً.. وخصوصاً في صفوف الرجال
التالي طبيب آلي يبتلع الجلطات في الدماغ