لندن - وكالات 

سحبت الحكومة البريطانية الجنسية من الشاب المتحول إلى الإسلام الذي انضم إلى تنظيم الدولة "داعش" منذ سنوات والمعروف باسم "الجهادي جاك"، والذي يسود الاعتقاد بأنه ظهر في تسجيلات فيديو لجرائم ارتكبها التنظيم في سوريا والعراق.

وكان جاك ليتس في الثامنة عشرة من عمره عندما ترك مدرسة أوكسفوردشير عام 2014 وسافر إلى الرقة في سوريا للانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية".

واعتقلت وحدات حماية الشعب الكردية الجهادي جاك أثناء محاولته الهروب إلى تركيا في أيار/ مايو 2017.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن سحب جنسية ليتس كان بين الدفعة الأخيرة من القرارات التي اتخذتها حكومة تيريزا ماي المستقيلة قبل تسليم السلطة إلى حكومة بوريس جونسون.

وأكدت وزارة الداخلية البريطانية في أكثر من مناسبة أنها لا تعلق على الحالات الفردية، بما في ذلك قرار سحب الجنسية من "الجهادي جاك".

وقال متحدث باسم الوزارة إن "القرارات الخاصة بحرمان مزدوجي الجنسية من الجنسية البريطانية تصدر استنادا إلى مشاورات المسؤولين، والمحامين، ووكالات المخابرات، واستنادا إلى جميع ما يتوافر من معلومات عن تلك الحالات".

وأضاف أن "السلطات التي تخول الحكومة اتخاذ مثل هذه القرارات، هي إحدى الطرق التي تستخدم لمكافحة التهديدات الإرهابية التي يمثلها عدد من الأفراد الأكثر خطورة، وذلك للحفاظ على أمن البلاد".

وتحول الجهادي جاك إلى الإسلام وهو في السادسة عشرة من عمره، وهو من حاملي الجنسيتين البريطانية والكندية.

وترك جاك ليتس الدراسة في أكسفورد في 2014 قبل الانتقال إلى سوريا والانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة المعروف بممارساته الوحشية مثل القتل الجماعي وقطع الرؤوس.

السابق كندا تنتقد بريطانيا.. وهذا هو السبب
التالي 100 نائب يدعون لانعقاد البرلمان البريطاني بشكل طارئ