عرب لندن

حُكم على أول متهم يعترف بالمشاركة بأعمال الشغب والعنف اليمينية المتطرفة الأخيرة في البلاد بالسجن.

وبحسب صحيفة الإندبندنت "The Independent" حُكم على كيران آشر (32 عامًا) من سندرلاند، في محكمة نيوكاسل كراون يوم الجمعة لمدة أربع سنوات وأربعة أشهر بعد اعترافه بدوره في أعمال الشغب التي وقعت في أواخر يوليو وأوائل أغسطس.

واعترف آشر الذي يعاني صعوبات في التعلم بالذنب بعد القبض عليه بالمشاركة في أعمال العنف والفوضى بلا تفكير والتشجيع على الغوغاء ليلة 2 أغسطس في سندرلاند، حسبما سمعت المحكمة.

بدوره قال المدعي العام مايكل بانش إن آشر كان متورطًا في "تشجيع الآخرين والإشارة إليهم وتصوير أنشطتهم". فيما قالت المحامية صوفي ألينسون هاولز  إن آشر "كان يولي أهمية ضئيلة لنفسه ولم يكن لديه معتقدات سياسية قوية وأكدت أن آشر لم يكن مرتبطًا بالحركة اليمينية المتطرفة.

وقالت إن المتهم حضر مقابلة مع الشرطة دون تمثيل قانوني واعترف  للضباط. فيما أظهرت أدلة كاميرات المراقبة أنه كان يرتدي قناعًا وعلمًا بريطانيًا، ويشجع من حوله على إلقاء الصواريخ على الشرطة.

وفي جلسة استماع سابقة  أصبح آشر أول متهم في البلاد يعترف بتهمة الشغب في أعقاب أعمال العنف قبل أن يظهر في محكمة نيوكاسل كراون اليوم عبر رابط فيديو من سجن دورهام.

إلى ذلك، أخذ القاضي في الاعتبار في حكمه أن آشر قد اعترف بذنبه بالكامل للشرطة في أول فرصة.  قال القاضي: "لقد أصيب أعضاء المجتمع الذي تعيش فيه بالصدمة والضيق والخوف. منذ البداية، كنت تشرب وتستخدم هاتفك للتصوير. ثم لففت نفسك بعلم الاتحاد - أفعالك أثناء حمل هذا العلم تجلب العار له".

وذكر كريستوفر أتكينسون، رئيس وحدة العمل المعقد في "CPS North East" بعد اعتراف آشر بالذنب الشهر الماضي أن الأدلة في هذه القضية تؤكد دور المتهم في العنف  الذي اندلع في شوارع سندرلاند.

مشيرا إلى أن العنف المنسق وغير القانوني الذي ارتكبته المجموعة في هذه الحادثة، والذي أجبرت شدته الشرطة على التراجع مؤقتًا عن الهجوم جعل تهمة الشغب مناسبة تماما في هذه الحالة.


 

السابق هبوط اضطراري لطائرة بريطانية في مانشستر بعد امتلاء قمرة القيادة بالدخان والأبخرة
التالي كير ستارمر يعترف بتلقيه ضعف المبلغ المفصح عنه من اللورد علي