عرب لندن 

أثارت قضية عائلية بريطانية تساؤلات حول قواعد وزارة الداخلية البريطانية المتعلقة بأسماء الأشخاص الراغبين في الحصول على جواز سفر. فقد واجهت عائلة من منطقة وودبريدج في سوفولك مشكلة كبيرة بعد أن قوبل طلب جواز السفر لطفلهم بالرفض بسبب اسمه.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الديلي ميل “Daily Mail” رفضت وزارة الداخلية طلب جواز السفر للطفل "لوكي سكاي ووكر موبراي"، مشيرة إلى "مشكلات حقوق الطبع والنشر".

والده، كريستيان موبراي، جندي ومعجب بسلسلة "حرب النجوم"، فوجئ بطلب الوزارة إما بتغيير اسم ابنه أو الحصول على إذن من شركة ديزني لاستخدام اسم "سكاي ووكر". ورغم تراجع الوزارة عن قرارها لاحقًا، فإن هذه القضية سلطت الضوء على التحديات التي قد يواجهها البعض عند اختيار أسماء غير تقليدية.

ما هي الأسماء التي قد تؤدي إلى رفض طلبك؟

تستند قواعد وزارة الداخلية البريطانية إلى منع الأسماء التي قد تعتبر مسيئة، أو تحتوي على رموز، أو تنتهك حقوق العلامات التجارية أو حقوق الطبع والنشر. على سبيل المثال، الأسماء المرتبطة بأفراد أو كيانات ذات سمعة سيئة مثل "أدولف هتلر" تُعد غير مقبولة. هذا يشمل أيضًا الأسماء المرتبطة بالعصابات أو المنظمات المتطرفة.

الأسماء التي تحتوي على أرقام أو رموز، مثل الاسم الذي أطلقه إيلون ماسك وشريكته غرايمز على ابنهما "X Æ A-12"، ستُرفض بسبب التعقيدات التقنية التي تسببها الرموز في نظام معالجة الجوازات. وقد غُيِّر الاسم لاحقًا إلى "X Æ A-Xii" للامتثال للقوانين المتعلقة بتسمية الأطفال في كاليفورنيا.

ويمكن أن تواجه الأسماء المرتبطة بالعلامات التجارية أو الفرق الرياضية أيضًا صعوبات قانونية. على سبيل المثال، أُبْلِغ عن حالات رفض طلبات جواز سفر إلى أشخاص غيروا أسماءهم إلى أسماء علامات تجارية مشهورة مثل "كوينز بارك رينجرز".

ويذكر أنه حتى الأسماء المستوحاة من الفن أو الشخصيات الخيالية قد تتعرض للرفض. حيث غيّر المغني الراحل برنس اسمه إلى رمز غير قابل للنطق في عام 1993، وهو ما كان سيؤدي إلى رفض جواز سفره إذا حاول استخدام هذا الاسم.

ويمكن أيضاً أن تؤدي الأسماء المستوحاة من شخصيات خيالية إلى رفض طلبات جواز السفر أيضًا. في أغسطس الماضي، رُفِض طلب جواز سفر لطفلة تُدعى "خليسي"، نسبة إلى شخصية "خليسي" من مسلسل "لعبة العروش"، بسبب حقوق الطبع والنشر التي تملكها شركة وارنر براذرز.

 

 


 


 


 

السابق واحد من كل عشرة بريطانيين يتلقون إعانات العجز وزيادة 150% في طلبات الأفراد دون الأربعين
التالي إخلاء طائرة "إيزي جت" بعد انفجار سيجارة إلكترونية في حقيبة أحد الركاب