عرب لندن

اقترح مفوض الهجرة الألماني في الاتحاد الأوروبي، يواكيم ستامب، ترحيل طالبي اللجوء والمهاجرين غير الشرعيين إلى دولة رواندا الواقعة في شرق إفريقيا، باستخدام المرافق التي مولتها المملكة المتحدة بموجب "خطة رواندا" التي كانت مخصصة لترحيل المهاجرين وطالبي اللجوء من بريطانيا، الذي تم إلغاؤه من قبل الحكومة العمالية الجديدة.

فيما انتقد المرشح لزعامة حزب المحافظين ووزير الهجرة السابق روبرت جينريك هذا التطور واصفًا اياه بأنه "مهزلة كاملة". وقال في حديثه لشبكة سكاي نيوز: "لقد أنشأت الحكومة البريطانية مخططًا يحظى بإعجاب دول أخرى حول العالم. لقد نظر العديد من شركائنا، وربما ألمانيا، إلى ذلك واعتقدوا أنهم قد ينشئون نسخة منه في السنوات القادمة".

وأضاف: "لقد ألغت حكومة حزب العمال الجديدة هذه المخطط، بدلاً من تعزيزه، رغم أنه كان الرادع الأكثر قوة، لقد ألغته تمامًا. والآن قد تتولى دول مثل ألمانيا، التي من الواضح أنها أكثر تصميماً على معالجة هذه القضية من حكومة حزب العمال التي تبدو وكأنها تريد حدوداً مفتوحة في المملكة المتحدة، نفس التسهيلات التي استثمرنا فيها".

ومن جهة أخرى حذرت وزيرة أمن الحدود البريطانية، أنجيلا إيغل،  الألمان من اتباع ما وصفته بـ "خدعة باهظة الثمن". وقالت لسكاي نيوز: "لم يكن الأمر قابلاً للتنفيذ، لقد كان خدعة، أنفقت الحكومة الأخيرة 700 مليون جنيه إسترليني لإجبار أربعة أشخاص على الذهاب طواعية إلى رواندا وكانت تستعد لإنفاق مليارات أخرى. لو كانت هذه الخطة ستنجح، لكانت نجحت. كان علينا التخلي عنها".

وتابعت: "سيتعين على الشعب الألماني أن يقرر ما يجب فعله، لكن نصيحتي لهم هي أنها خدعة باهظة الثمن ولن تنجح".

 وبحسب صحيفة الإندبندنت “The Independent” رفض متحدث باسم الحكومة التعليق على هذه المناقشات، قائلاً: "السياسات التي تنتهجها الدول الأخرى هي مسألة تخصهم. أن "موقفنا فيما يتعلق برواندا معروف جيدًا".

وتأتي الأنباء حول تفكير ألمانيا في تبني خطتها الخاصة برواندا في الوقت الذي سترأس فيه وزيرة الداخلية إيفيت كوبر قمة تهدف إلى تدمير العصابات الإجرامية المتورطة في تهريب البشر عبر القناة الإنجليزية في قوارب صغيرة. 

من المقرر أن ترأس وزيرة الداخلية اجتماع كبار الوزراء والشخصيات من وكالة مكافحة الجريمة الوطنية وأجهزة الاستخبارات يوم الجمعة. ويأتي هذا في أعقاب وفاة 12 شخصًا على الأقل حاولوا عبور القناة يوم الثلاثاء، فيما وصف بأنه أسوأ كارثة عبور هذا العام حتى الآن.

جدير بالذكر أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا يواجه ضغوطًا لتقييد الهجرة غير القانونية إلى البلاد، لا سيما مع صعود اليمين المتطرف بعد فوز حزب البديل من أجل ألمانيا “AFD” في الانتخابات الإقليمية الأخيرة.

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الجمعة: 6 / سبتمبر/ أيلول 2024
التالي الحكومة البريطانية لم تستبعد إرسال المدانين إلى إستونيا للتخفيف من أزمة اكتظاظ السجون