عرب لندن 

أعلنت شركة "رايان إير"، أكبر شركة طيران في أوروبا، عن تسجيل نمو كبير في أعداد الركاب خلال الصيف، حيث تجاوز العدد 20 مليون راكب شهرياً، بعد الصيف الذي انخفضت فيه أسعار تذاكر الشركة بنسبة 5%.

وارتفعت أسهم الشركة يوم الثلاثاء الماضي بعد أن عدّل المدير التنفيذي، مايكل أوليري، توقعاته السابقة التي كانت تشير إلى انخفاض أكبر في إيرادات التذاكر خلال موسم الذروة، لكنه توقع أن يستمر هذا التأثير السلبي على الإيرادات حتى ربيع 2025.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" أوضح أوليري أن انخفاض الأسعار كان أقل حدة؛ مما كان يُخشى في بداية الصيف، حيث تراجع بنسبة 5% فقط، بدلاً من الانخفاض الأكبر المتوقع. وأكد أن الشركة تسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدفها ببلوغ 200 مليون راكب خلال هذا العام، مشيراً إلى أن الركاب يستفيدون من الأسعار المنخفضة، بينما تستفيد الشركة من الزيادة الكبيرة في حركة المرور.

وحثَّ أوليري حكومة العمال في المملكة المتحدة على إعادة النظر في ضريبة الركاب الجوية (APD)، مشيراً إلى أن إلغاء هذه الضريبة سيساعد "رايان إير" على التوسع بشكل أسرع في بريطانيا. حالياً، تفرض الحكومة ضريبة قدرها 13 جنيهاً إسترلينياً على الرحلات القصيرة داخل أوروبا و7 جنيهات على الرحلات الداخلية.

وأوضح أوليري أنه إذا كانت الحكومة تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي، فإن قطاعي الطيران والسياحة يمكنهما تحقيق هذا النمو بسرعة، ولكن العقبة الرئيسية أمام هذا التوسع هي ضريبة الركاب الجوية.

كما دعا أوليري إلى إصلاح فوري لخدمات مراقبة الحركة الجوية (ATC)، معبراً عن استيائه من التأخيرات المتزايدة التي تسببها قيود المجال الجوي في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. 

وأوضح أوليري أن السبب الرئيسي لهذه التأخيرات هو نقص الموظفين، وليس الظروف الجوية، مشيراً إلى أن نسبة التأخير في الموجة الأولى من الرحلات ارتفعت إلى 20% هذا العام مقارنةً بنسبة 5% في السابق.

لتحفيز الركاب المتأخرين على تقديم شكاوى مباشرة إلى المفوضية الأوروبية، أطلقت "رايان إير" موقعاً إلكترونياً جديداً بعنوان "ATC دمر عطلتنا". كما انتقد أوليري النظام الجديد للدخول والخروج (EES) الذي يعتزم الاتحاد الأوروبي تطبيقه هذا الخريف، واصفاً إياه بـ"الخطوة الرجعية". وأشار إلى أن هذه الإجراءات ستزيد من صعوبة دخول المواطنين البريطانيين إلى أوروبا، مما يزيد من التعقيدات الناتجة عن بريكست.

أعلنت "رايان إير" عن إطلاق أربع وجهات أوروبية جديدة من مطار لندن ستانستيد خلال فصل الشتاء، وهي دوبروفنيك، لينز، ريجيو، وس

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق بريطانيا: بنك "TSB" يعلن عن إغلاق 36 فرعاً بدءاً من هذا الشهر
التالي تراجع الأسعار في المتاجر البريطانية للمرة الأولى منذ 3 سنوات