عرب لندن

راجعت الأسعار في المتاجر البريطانية خلال شهر أغسطس في سابقة هي الأولى من نوعها منذ 3 سنوات، مع تراجع تضخم أسعار الغذاء وعرض تجار التجزئة خصومات على الملابس والسلع المنزلية لتصريف المخزون الصيفي غير المباع.

وقال اتحاد التجزئة البريطاني في تقرير صدر اليوم الثلاثاء، إن الأسعار تراجعت بنسبة 0.3% على أساس سنوي في أغسطس، لتنفض للمرة الأولى منذ أكتوبر من عام 2021.

وقالت الرئيسة التنفيذية لاتحاد الشركات البريطانية هيلين ديكينسون: “إن الأسر سوف تكون سعيدة برؤية أسعار بعض السلع تنخفض إلى الانكماش”.

وقالت إن هذا الاتجاه كان مدفوعًا بانخفاض تكاليف السلع غير الغذائية بشكل أكبر، مع قيام تجار التجزئة بتخفيضات كبيرة لتحويل مخزون الصيف، وخاصة في الأزياء والسلع المنزلية.

وأضافت ديكينسون: "جاء هذا الانخفاض بعد صيف صعب من التداول بسبب سوء الأحوال الجوية واستمرار أزمة تكاليف المعيشة التي أثرت على العديد من الأسر”.

وتشير أرقام مجلس البحوث البريطاني إلى أن مقياس مكتب الإحصاء الوطني لتضخم أسعار المواد الغذائية، والذي سيتم نشره الشهر المقبل، سيستمر في التراجع بعد أن بلغ 1.5 في المائة في يوليو/تموز.

 وكان تراجع أسعار السلع غير الغذائية مثل الملابس، والأثاث العامل الأكثر مساهمة في انخفاض أسعار التجزئة بالمتاجر البريطانية، مقابل استمرار زيادة أسعار الغذاء ولكن بصورة أبطأ، حسبما ورد في التقرير.

وأشار التقرير إلى أن أسعار الأغذية الطازجة شهدت أكبر زيادة شهرية منذ ديسمبر من عام 2020 في أغسطس، وفق ما نقلت شبكة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وأوضحت ديكينسون أن الآفاق المستقبلية لأسعار السلع الأساسية تظل غير واضحة بسبب آثار التغير المناخي على المحاصيل المحلية والعالمية، فضلاً عن التوترات الجيوسياسية.

 

السابق عدد ركاب "رايان إير" يتجاوز 20 مليون راكب شهرياً وسط انخفاض أسعار التذاكر بنسبة 5%
التالي بريطانيا: زيادة 40% في عدد الموظفين الحكوميين برواتب تفوق 100 ألف إسترليني في السنة!