عرب لندن 

أصدرت محكمة بريطانية حكماً بالسجن على الشقيقتين حسناء وفرح خان بالسجن لمدة عامين ونصف لكل منهما بعد تهريبهما لشقيقهما خيام خورشيد عبر 550 ميلاً من أوروبا. قادتا شقيقهما في رحلة برية استمرت ستة أيام لمساعدته على الفرار إلى باكستان بعد تورطه في قتل الملاكم البالغ من العمر 18 عاماً، كول كيرشو، عن طريق الخطأ.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الديلي ميل ”Daily Mail“ كان خورشيد مطلوباً لدى الشرطة البريطانية بسبب تورطه في إطلاق نار غير متعمد أدى إلى وفاة كيرشو في 12 أغسطس 2020، وذلك خلال نزاع بين عصابات حول فتاة. 

وأظهرت التحقيقات أن الشقيقتين أنفقتا 2800 جنيه إسترليني لشراء هاتف مؤقت، واستئجار سيارة، وحجز غرف فندقية، بالإضافة إلى شراء تذاكر طيران إلى إسلام آباد.

وحاولت الشقيقتان تهريب شقيقهما عبر رحلات متأخرة من مطاري بروكسل وأمستردام، لكن مُنِع بسبب عدم امتلاكه شهادة COVID-19 صالحة. كما فكرتا في قيادته لمسافة 4700 ميل إلى باكستان، لكن الشرطة تتبعتهم من أمستردام واعتقلت خورشيد في 18 أغسطس.

وبعد اعتقاله، تم تسليم خورشيد إلى المملكة المتحدة، حيث حُكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل وحيازة سلاح ناري. في الوقت نفسه، حُكم على الأختين حسناء (29 عاماً)، الطالبة في القانون، وفرح (28 عاماً)، المتدربة القانونية، بالسجن لمدة عامين ونصف بعد إدانتهما بمساعدة مجرم.

خلال المحاكمة، أنكرت كل من حسناء وفرح ارتكاب أي خطأ، وأكدتا أنهما لم تكونا على علم بجريمة القتل وأنهما كانت تحاولان فقط أخذ شقيقهما في "عطلة عائلية". ادعى محامو الدفاع أن الأختين عانتا من مشاكل نفسية نتيجة نشأتهما في دور الرعاية، وأشاروا إلى أن الدوافع الثقافية والعائلية كانت وراء خطة الهروب.

لكن القاضي جون بوتر وصف الجريمة بأنها "خطيرة جداً"، وأوضح أن الأختين حاولتا "تهريب شخص ارتكب جريمة قتل" وعملتا على "خداع السلطات". وأضاف القاضي: "رغم أن هناك قضايا ثقافية قد تؤثر، فإن هذا لا يبرر تصرفكما. لقد دمرتما مسيرتكما المهنية في القانون، ولكن المسؤولية تقع عليكما."

في الوقت الحالي، يقضي خورشيد حكماً بالسجن لمدة 27 عاماً بعد رفض استئنافه، بينما يقضي رجلان آخران أيضاً عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة القتل.

 

 

 

 

 

 

 

السابق تقارير: فريق تجسس بريطاني يساعد إسرائيل في قصف غزة وسط تحقيقات دولية بتهم الإبادة
التالي حكومة العمال توافق على توسيع مطار لندن سيتي رغم التحذيرات البيئية