عرب لندن

ارتفع عدد الطلاب الذين حصلوا على أعلى درجات في اختبارات  A-level  بشكل مفاجئ ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بعد الوباء، وذلك على الرغم من الجهود المبذولة للحد من تضخم الدرجات. 

حيث فاقت النتائج التوقعات، مع ارتفاع نسبة الحصول على درجات A وA* إلى 27.8% هذا العام، مقارنة بـ 27.2% في عام 2023.

وفي المجموع، تم منح 10,600 درجة أعلى إضافية للتلاميذ في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية هذا الصيف مقارنة بعام 2023، مع زيادة A* بشكل خاص بنحو 5,000.

هذا يعني أن ما يقرب من واحد من كل 10 طلاب في المستوى المتقدم حصلوا على درجة A* هذا العام، أي 82000 من إجمالي 887000 مشاركة.

كما ارتفعت نسبة الحصول على درجات A* إلى أعلى مستوى في أي عام خارج فترة الوباء. فقد ارتفعت نسبة الطلاب الذين حصلوا على أعلى الدرجات الممكنة في امتحانات الـ A-Level بمقدار 0.4 نقطة مئوية، لتصل إلى 9.3%، وهو أعلى مستوى منذ تقديم درجة A* في امتحانات الـ A-Level في عام 2010.

فيما كانت التوقعات قد تنبأت بأن أي جهد لإعادة حصة الدرجات العليا إلى مستوى 2019 البالغ 25.5% كان ليشهد انخفاضًا قدره 16,000 درجة A وA*، وفقما ذكرت التلغراف “The Telegraph”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تأمل فيه الجامعات الإنجليزية لزيادة أعداد المقبولين، إذ سيوفر ذلك دعمًا حيويًا للجامعات التي تواجه أزمة مالية. وتأمل هذه الجامعات أن تساهم النتائج الأفضل من المتوقع في اختبارات المستوى A في جذب المزيد من خريجي المدارس الثانوية للحصول على درجات علمية.

في المجمل، التحق 62.4% من الشباب الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا في المملكة المتحدة بالجامعة التي اختاروها كخيار أول، وفقًا لما أوردته Ucas، مما يمثل زيادة عن نسبة 58.8% المسجلة في العام الماضي.

ومع ذلك، فإن نتائج مستوى A لهذا العام ستثير أيضًا مخاوف من أن بعض التضخم في الدرجات ربما أصبح جزءًا من النظام منذ إلغاء الامتحانات مؤقتًا لتقييمات المعلمين أثناء اضطراب كوفيد.

السابق وزير خارجية بريطانيا يخطط لزيارة إسرائيل لتهدئة الأوضاع ومنع اندلاع حرب شاملة
التالي رئيسة جامعة كولومبيا تستقيل بعد أشهر من الاحتجاجات الطلابية على حرب غزة