عرب لندن

أعلن رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي دعمه لحكم محكمة العدل الدولية حول عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وضرورة إنهائه، قائلاً: "من الواضح أن إنهاء الاحتلال ضرورة قانونية وأخلاقية".

ودعا جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة - بما في ذلك المملكة المتحدة - إلى "الرد بشكل إيجابي" على الحكم الصادر عن محكمة العدل الدولية و"منح الحق الأساسي للشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

وفي بيان له نُشر يوم الجمعة، قال ويلبي إن القرار الذي صدر في 19 يوليو  "من الواضح بشكل قاطع أن وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويجب أن ينتهي في أسرع وقت ممكن".

وجاء في البيان وفقاً لما نشرته صحيفة التلغراف “The Telegraph”: "في ظل تزايد الانتهاكات للقانون الدولي وتزايد الشكوك حول الالتزام بالنظام القائم على القواعد، من الضروري أن تؤكد الحكومات في جميع أنحاء العالم التزامها الثابت بجميع قرارات محكمة العدل الدولية، بغض النظر عن الظروف. يحمي القانون الدولي إنسانيتنا المشتركة ويصون كرامة الإنسان وازدهاره."

"لمقاومة عالم حيث تصبح أفعال مثل التعذيب واحتجاز الرهائن والعنف العشوائي هي القاعدة، يجب علينا تطبيق القانون دون خوف أو محاباة في جميع الظروف. ولكن لفترة طويلة تم تطبيقه ودعمه بطريقة انتقائية تهدد سلامنا وأمننا المشترك. الآن هو الوقت المناسب لعكس هذا الاتجاه المدمر للغاية".

وأضاف إن زياراته في العقود الأخيرة أوضحت له "أن النظام الذي فرضته الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو نظام تمييز منهجي".

معلقاً على ذلك: "من خلال ضم الأراضي الفلسطينية للمستوطنات غير القانونية، وحرمان الفلسطينيين من الوصول إلى مواردهم الطبيعية، وفرض نظام حكم عسكري يحرمهم من الأمان والعدالة، فإن دولة إسرائيل تحرم الشعب الفلسطيني من الكرامة والحرية والأمل.

أنا مدرك بشكل خاص لكيفية تأثير هذا على المسيحيين الفلسطينيين، وتهديد مستقبلهم وقابليتهم للبقاء. من الواضح أن إنهاء الاحتلال ضرورة قانونية وأخلاقية".

وختم بيانه بالقول: "أصلي أن تستجيب جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بشكل إيجابي لهذا الرأي الاستشاري من خلال ضمان أن تكون أفعالها الفردية والعامة متسقة معه - وتمهيد الطريق لتحقيق الحق الأساسي للشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

 

السابق وزارة الداخلية البريطانية تهدد بترحيل شاهد رئيسي محتمل في قضية بيبي ستوكهولم!
التالي قاضي يقترح إقرار قانون يحاكم التجار الذين يبيعون السكاكين المستخدمة في الهجمات والجرائم