عرب لندن

فرضت السلطات البريطانية غرامة على منصة مقاطع الفيديو "تيك توك" بقيمة 1.875 مليون جنيه إسترليني (نحو مليونين ونصف مليون دولار)، لعدم تقديمها المعلومات المطلوبة في الوقت المحدد من قبل الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام والاتصالات "أوفكوم"، وفقاً لما أعلنته الهيئة، يوم الأربعاء.

ففي بيانها، أوضحت "أوفكوم" أنها "وقعت غرامة على +تيك توك+ لعدم استجابتها بدقة لطلب رسمي للحصول على معلومات عن وظيفة الأمان المتعلقة بالرقابة الأبوية".

وقد أخذت الهيئة على المنصة المملوكة لمجموعة "بايت دانس" الصينية تقديم معلومات غير دقيقة عن هذه الوظيفة في نهاية عام 2023، وتأخرها في تصحيح الخطأ.

في بيان تلقته وكالة فرانس برس، اعترفت "تيك توك" بأنها قدمت "عن غير قصد معلومات غير دقيقة إلى +أوفكوم+ فيما يتعلق باستخدام أدوات الرقابة الأبوية في المملكة المتحدة"، مما أدى إلى تقليل بشكل كبير من العدد الحقيقي للمستخدمين.

وأضافت المنصة: "مع أننا قدمنا المعلومات الصحيحة لاحقاً، قصرنا في التزاماتنا بعدم الإبلاغ عن الخطأ عاجلاً ونعتذر عن أي تعطيل سببه هذا الأمر"، مؤكدة أنها حسنت عملياتها الداخلية.

كما شددت "تيك توك" على أن الهيئة الناظمة أدركت أنها لم تتصرف عن قصد.

في قرارها، أشارت "أوفكوم" إلى عدم توفر "أي دليل على أن المخالفة حصلت عن عمد أو عن إهمال". وأضافت "ليس لدينا أي سبب للاعتقاد بأن +تيك توك+ حققت أي مكاسب، مالية أو غير ذلك، نتيجة لهذه المخالفة".

وأوضحت الهيئة أن هذا التأخير دفعها إلى حذف تفاصيل عن فاعلية الضوابط الأبوية في +تيك توك+ من تقرير عن الشفافية في شأن سلامة الأطفال، مما أدى إلى تعطيل عملها.

أشارت "أوفكوم" إلى أن "+تيك توك+ قدمت في النهاية بيانات دقيقة، وإن كانت جزئية، في 28 مارس 2024، أي بعد أكثر من سبعة أشهر من الموعد النهائي الأولي".

وقد رد القضاء الأوروبي الأسبوع الماضي طعناً تقدمت به منصة تيك توك لتفادي القانون الأوروبي للأسواق الرقمية (DMA)، وهو قرار كان منتظراً ومن شأنه تعزيز قوة قوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد الممارسات المناهضة للمنافسة.

السابق الحكومة البريطانية تستبدل خطة ترحيل المهاجرين بخطة جديدة إلى فيتنام وتيمور الشرقية
التالي تقرير: مناخ بريطانيا يزداد حرًا ورطوبة