عرب لندن

أعلنت عائلة المغني والموسيقي البريطاني جون مايال عن وفاته عن عمر ناهز 90 عاماً عبر صفحته الرسمية على فيسبوك. وكان مايال شخصية بارزة في موسيقى البلوز الإنجليزية في ستينات القرن العشرين وله تأثير كبير في عالم الروك.

وجاء في البيان المنشور أن مايال توفي يوم الاثنين في منزله بكاليفورنيا، دون الإشارة إلى السبب الدقيق للوفاة.

وأشار البيان إلى أن "المشاكل الصحية التي دفعت جون إلى إنهاء مسيرته في مجال الحفلات الموسيقية، جعلت أخيراً أحد أكبر المسافرين في العالم يرقد بسلام."

وُلد جون مايال بالقرب من مانشستر عام 1933 وكان أحد أبرز وجوه موجة "طفرة البلوز" التي اجتاحت إنجلترا في منتصف الستينات. في عام 1963، انتقل مايال إلى لندن وترك وظيفته في مجال التصميم الجرافيكي ليتفرغ لموسيقى البلوز التي تعود أصولها إلى الأمريكيين السود.

من خلال فرقته "بلوز بريكرز"، طور مايال موسيقى البلوز وتعاون مع العديد من عازفي الغيتار الشباب الذين حققوا شهرة واسعة فيما بعد، من بينهم إريك كلابتون وبيتر غرين وميك تايلور.

هاجر مايال إلى كاليفورنيا في عام 1968 حيث واصل تطوير موسيقى البلوز. قال لوكالة فرانس برس في عام 1997 إنه عندما بدأ في عزف البلوز في الستينات، "كانت هذه الموسيقى جديدة بالنسبة لإنجلترا البيضاء". وبعد انتقاله إلى الولايات المتحدة، أجرى جولة أمريكية في عام 1972 مع فرقة تتألف بشكل شبه حصري من موسيقيين سود.

السابق ستارمر يحذر "الأزمة المالية العامة أكثر خطورة مما كنا نظن"!
التالي بي بي سي تعتذر عن اتهامات بالعنف في برنامج "رقص النجوم"