عرب لندن

تعد العربة الملكية "غولد ستيت" جزءًا مبهرًا وحيًا من التاريخ البريطاني. وهي العربة الأيقونية التي ظهرت بشكل مذهل في احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية وفي تتويج الملك تشارلز الثالث، وهي معروضة الآن في الإسطبلات العاملة في قصر باكنغهام.

إليكم ستة معلومات وحقائق مثيرة حولها:

1) تم استخدامها في كل حفل تتويج منذ عام 1831

كانت عربة غولد ستيت مشهدًا رائعًا في حفلات التتويج الملكية واليوبيل والمناسبات منذ بنائها في عام 1762 لنقل الملوك والملكات البريطانيين.

 وقد صممها ويليام تشامبرز وصنعها صانع العربات صامويل بتلر. وعلى الرغم من مرور 260 عامًا على إنشائها، فقد تم استخدامها في كل حفل تتويج منذ تتويج ويليام الرابع في عام 1831.

2) العربة ليست مصنوعة من الذهب الصلب بل مصنوعة من الخشب المذهب، وهو عبارة عن طبقة رقيقة من ورق الذهب فوق الخشب. والجزء الداخلي مبطن ومغطى بالمخمل والساتان.

كما تتميز بلوحات مرسومة رائعة لآلهة الرومان. كما تتميز هذه العربة بمنحوتات مذهبة بما في ذلك ثلاثة ملائكة على السطح تمثل إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا. وفوق كل عجلة يوجد تمثال ضخم من التريتون.

3) يتم استخدامها فقط عند سرعة المشي يبلغ طول هذه العربة الضخمة 7.5 متر وارتفاعها 3.6 متر ووزنها أربعة أطنان وتحتاج إلى ثمانية أحصنة لجرها.  وبسبب عمرها وثقلها، لا يتم استخدامها إلا على سرعة المشي.

4) الملكة إليزابيث الثانية استخدمت زجاجة ماء ساخن أثناء وجودها في الحافلة استخدمت الملكة إليزابيث الثانية هذا المقعد في يوم تتويجها عام 1953 للسفر من قصر باكنغهام إلى دير وستمنستر والعودة.

وقد ورد أن موظفي الإسطبل الملكي وضعوا زجاجة ماء ساخن تحت المقعد، حيث كان اليوم باردًا ورطبًا على غير العادة.

 ظهرت الحافلة كجزء من احتفال اليوبيل البلاتيني في عام 2022، وتم تجهيزها في ذلك اليوم بصورة ثلاثية الأبعاد للملكة إليزابيث الثانية في نوافذ الحافلة.

5) لم تكن الملكة فيكتوريا تحب العربة

 استُخدمت هذه العربة في الافتتاحات الرسمية للبرلمان من قبل الملوك جورج الثالث وجورج الرابع وويليام الرابع. إلا أن الملكة فيكتوريا لم تكن تحب هذه العربة، وبعد وفاة الأمير ألبرت في عام 1861، لم تفتتح البرلمان إلا سبع مرات ولم تستخدم عربة الدولة.

6) مدرب غولد ستيت هو ثالث أكبر مدرب على قيد الحياة في المملكة المتحدة

 لا يوجد سوى اثنين من العربات القديمة في المملكة المتحدة: عربة رئيس مجلس العموم هي الأقدم ويعود تاريخها إلى عام 1698 وعربة عمدة لندن والتي تم بناؤها في عام 1758.

السابق العائلة المالكة توظف شخصا لرعاية الخيول براتب أقل من فاتورة طعام الحيوانات!
التالي وفاة سائح بعد تعرضه للدغة من أخطر العناكب في العالم أثناء جلوسه على كرسي المطعم!