عرب لندن

تأثرت الشركات، بما في ذلك البنوك وشركات الطيران وشركات القطارات وشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية ومحطات البث التلفزيوني والإذاعي والعيادات الطبية، بانقطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي على نطاق واسع.

تم إيقاف شركات الطيران الأمريكية الكبرى بما في ذلك الخطوط الجوية الأمريكية ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز، بينما أبلغت المطارات في ألمانيا وأمستردام وإسبانيا أيضًا عن مشكلات.

ويعتقد أن انقطاع الخدمة مرتبط بمشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية CrowdStrike وMicrosoft - على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كانت هي نفس المشكلة التي تؤثر على المطارات وخدمات القطارات في جميع أنحاء العالم.

وفقًا للتنبيه الذي أرسلته شركة CrowdStrike إلى عملائها، فإن برنامج الاستشعار الخاص بالشركة يتسبب في تعطل نظام التشغيل Microsoft Windows. حيث نفى الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike، جورج كورتز، في بيان على X أن يكون الخلل ناتج أسباب أمنية أو هجو إلكتروني.  وقال "لقد تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر حل لها".

يبدو أن انقطاع الخدمة يؤثر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows على مستوى العالم، بما في ذلك قناة Sky News في المملكة المتحدة التي لم تتمكن من البث التلفزيوني المباشر صباح يوم الجمعة.

وقال مطار هيثرو، أكبر مطارات لندن، في بيان إن "رحلاته الجوية تعمل رغم أننا نواجه تأخيرات". وقالت إنها تنفذ خطط طوارئ لتقليل أي تأثير على الرحلات، ونصحت الركاب بمراجعة شركات الطيران الخاصة بهم للحصول على أحدث معلومات الرحلة.

ذكر مطار جاتويك إن "الركاب قد يواجهون بعض التأخير" بسبب الانقطاع العالمي - خاصة عند تسجيل الوصول والمرور عبر نقاط التفتيش الأمنية. ومطار لوتون أيضًا إنه على دراية بمشكلة تكنولوجيا المعلومات العالمية ويستخدم حاليًا أنظمة يدوية لدعم العمليات وفقما نقلت سكاي نيوز “Sky News”.

وحذرت شركة رايان إير، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب، العملاء من الاضطرابات المحتملة التي قالت إنها ستؤثر على "جميع شركات الطيران العاملة عبر الشبكة"، رغم أنها لم تحدد طبيعة الاضطرابات.

وبينما لم يتمكن الركاب في مطار إدنبره من استخدام الماسحات الضوئية الآلية لبطاقات الصعود إلى الطائرة، عرضت شاشات المراقبة الأمنية رسالة تقول "الخادم غير متصل بالإنترنت"، وفقًا لما ذكره شاهد من رويترز. وقال الشاهد إن المطار عاد إلى فحص بطاقات الصعود يدويًا.

كما وصل الخلل أيضًا إلى عيادات الأطباء العامين في جميع أنحاء المملكة المتحدة، والتي قالت إنها غير قادرة على الوصول إلى سجلات المرضى أو حجز المواعيد. وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا إن انقطاع تكنولوجيا المعلومات "يسبب اضطرابًا في غالبية ممارسات الأطباء العامين" في إنجلترا ولكن لا يوجد حاليًا أي تأثير معروف على 999 أو خدمات الطوارئ.

من جهته كتب مركز ويلمسلو الصحي في شيشاير على موقع X: "جميع الممارسات في المملكة المتحدة التي تستخدم نظام كمبيوتر GP بتكليف من NHS EMIS لا يمكنها حاليًا الوصول إلى أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها. "هذا الأمر خارج عن سيطرة العمليات الجراحية العامة. يرجى التحمل معنا حتى نعيد تشغيل أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بنا".

وطلبت عيادة ويندراش الطبية في ويتني، أوكسفوردشاير، من المرضى الانتظار حتى يوم الاثنين بعد تأثر نظام الحجز بالانقطاع العالمي.

وفي الوقت نفسه، قالت شرطة العاصمة إنها لم تتأثر، ويبدو أن كل شيء يعمل بشكل طبيعي.

وفي المملكة المتحدة أيضًا، قالت شركات Southern وThameslink وGatwick Express وGreat Northern - جميع العلامات التجارية الأربع لشركة Govia Thameslink Railway - إن خدماتها تعاني من مشكلات واسعة النطاق في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وقالت الشركة: "نحن غير قادرين على الوصول إلى مخططات السائق في مواقع معينة، مما يؤدي إلى إلغاءات محتملة خلال فترة قصيرة، خاصة على شبكتي Thameslink وGreat Northern". "بالإضافة إلى ذلك، تتأثر أيضًا الأنظمة الرئيسية الأخرى، بما في ذلك منصات معلومات العملاء في الوقت الفعلي لدينا."

وأعلنت شركة السكك الحديدية الوطنية إن فرق تكنولوجيا المعلومات لديها "تحقق بنشاط لتحديد السبب الجذري للمشكلة".

وقال إيان كينغ، مراسل الأعمال في سكاي نيوز، إن بورصة لندن أيضاً من بين الشركات التي تأثرت بالانقطاع العالمي. عندما بدأ التداول في الساعة الثامنة من صباح اليوم، كان الموقع الإلكتروني للبورصة لا يزال يعرض الأسعار منذ إغلاقها مساء الخميس.

السابق عاجل .. أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا تواجه مشاكل فنية "واسعة" وتحذر من إلغاء رحلات
التالي عاجل.. المملكة المتحدة تعود عن قرار تعليق تمويل وكالة أونروا