عرب لندن

سيحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعًا خاصًا لمجلس الوزراء البريطاني في لندن، يوم الجمعة، حيث سيطلع كبار ممثلي حكومة كير ستارمر الجديدة على التقدم الذي أحرزته أوكرانيا مؤخرًا على خط الجبهة ضد روسيا، وذلك حسبما أعلن داونينغ ستريت يوم الخميس.

وسيكون زيلينسكي، الذي تقاتل بلاده روسيا منذ أكثر من عامين، أول زعيم أجنبي يخاطب الوزراء البريطانيين شخصيًا منذ عام 1997، عندما دعا رئيس الوزراء العمالي توني بلير الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.

وفي بيان نُشر من داونينغ ستريت، قال ستارمر: "كانت وستظل أوكرانيا دائمًا في صميم أولويات هذه الحكومة، ولذلك من المناسب تمامًا أن يلقي الرئيس زيلينسكي خطابًا تاريخيًا أمام حكومتي".

من المتوقع أيضًا أن يوقع الزعيمان معاهدة لتعزيز القدرات الصناعية الدفاعية للمملكة المتحدة وأوكرانيا، وزيادة إنتاج المعدات العسكرية والأسلحة. ويفترض أن تتيح هذه المعاهدة لأوكرانيا الحصول على تمويل بقيمة 3.5 مليارات جنيه استرليني (4.6 مليارات يورو) لدعم قواتها المسلحة، وأن تسمح لشركات الدفاع في كلا البلدين بالاستثمار في الابتكار وتعزيز قدراتها العسكرية.

وفقًا لداونينغ ستريت، دعت المملكة المتحدة يوم الخميس ممثلي الدول الأوروبية الـ44 والاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم في بلينهيم (شمال غرب لندن) لحضور قمة المجموعة السياسية الأوروبية، إلى "العمل معًا" لمحاربة "أسطول الشبح" الروسي بشكل أفضل.

وفي البيان، نقل عن ستارمر قوله: "أرسلنا مع شركائنا الأوروبيين رسالة واضحة إلى من يسمحون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتهرب من العقوبات: لن نسمح لأسطول الشبح الروسي والأموال القذرة التي يدرها بالتنقل بحرية في المياه الأوروبية وتعريض أمننا للخطر".

يضم هذا الأسطول حوالي 600 سفينة، وينقل ما يقرب من 1.7 مليون برميل نفط يوميًا، ويستخدم حسب لندن للالتفاف على القيود الغربية المفروضة منذ غزو أوكرانيا.

كما أعلنت المملكة المتحدة فرض عقوبات على الناقلات المستخدمة لنقل النفط الروسي.

وقد أتاحت القمة الرابعة للمجموعة السياسية الأوروبية، التي اختتمت أعمالها مساء الخميس، للأوروبيين توحيد صفوفهم فيما يتعلق بأوكرانيا، في مواجهة حالة من عدم اليقين ناجمة عن احتمال عودة المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في غضون بضعة أشهر.

السابق منع مهاجم مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد من القيادة
التالي ماكرون وستارمر يسعيان لتعزيز التعاون في مجال الهجرة