عرب لندن

طلب رئيس وزراء بريطانيا، كير ستارمر إجراء تقييم شامل لحالة القدرات العسكرية البريطانية، التي تُركت "مفرغة" خلال 14 عامًا من حكم حزب المحافظين، في وقت تواجه فيه البلاد عالم خطير.

وبحسب صحيفة الإندبندنت "The Independent" ستكون المراجعة الجديدة للدفاع الاستراتيجي، التي أطلقها حزب العمال في أسبوعه الثاني من السلطة، مختلفة كليًا عن تلك المراجعات التي حدثت من قبل من خلال جلب شخصيات عامة رفيعة المستوى من خارج وايتهول لتشكيل الاستراتيجيات الدفاعية والجيوسياسية في السنوات القادمة.

وسيقود اللورد روبرتسون من بورت إيلين، وزير الدفاع السابق والأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي، فريقًا يضم الجنرال السير ريتشارد بارونز، الرئيس السابق لقيادة القوات المشتركة ونائب رئيس أركان الدفاع، وفيونا هيل، المتخصصة في السياسة الخارجية والمستشارة السابقة لرئيس الولايات المتحدة.

وأشار اللورد روبرتسون إلى التأثير الذي سيتركه على العملية بقوله إن الصين يُنظر إليها الآن على أنها خصم رئيسي، إلى جانب روسيا وإيران وكوريا الشمالية، في "رباعية خطيرة تعمل معًا بشكل متزايد".

ومن المقرر أن يقول ستارمر، عند إعلانه عن المراجعة، في مجلس العموم يوم الثلاثاء: "نحن نعيش في عالم أكثر خطورة وتقلباً... لقد وعدت الشعب البريطاني بأنني سأحقق التغيير المطلوب لدفع بلادنا إلى الأمام، ووعدت بالأفعال وليس بالأقوال".

وأضاف: "لهذا السبب كان أحد الإجراءات الأولى التي قمت بها منذ توليت منصبي هو إطلاق مراجعة دفاعنا الاستراتيجي. سوف نتأكد من تعزيز واحترام قواتنا المسلحة المفرغة، وزيادة الإنفاق الدفاعي بشكل مسؤول. بلدنا لديه القدرات اللازمة لضمان مرونة المملكة المتحدة على المدى الطويل".

السابق تقرير يحذر من تعرض اللاجئين الأوكرانيين لخطر الاستغلال والتشرد في المملكة المتحدة!
التالي فيديو/ بريطانيا في دقيقة: هجوم على ستارمر.. انتقد سوناك وفعل فعلته!!