عرب لندن 

نشرت صحيفة "التايمز" تقريراً يفيد بأن زعيم حزب العمال البريطاني، كير ستارمر، سيؤجل قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية حتى بعد تشكيل حكومته المحتملة، وذلك لتجنب أي خلاف محتمل مع الولايات المتحدة. 

ويأتي هذا القرار على خلفية ضغوط داخلية تطالب بالتقديم على الوعود الانتخابية المتعلقة بتصحيح الأخطاء التاريخية، والتي تشمل إنشاء دولة فلسطينية.

وكان ستارمر قد وعد سابقاً بالاعتراف بالدولة الفلسطينية كجزء من صفقة لوقف إطلاق النار في غزة، إلا أن مصادر داخل حزب العمال تشير إلى أن الظروف السياسية الدولية الراهنة تفرض على بريطانيا عدم التسرّع في هذا القرار.

 ورغم الضغوطات من اليسار داخل حزبه، يرى محللون أن ستارمر يمكنه تجاوز تلك الضغوطات؛ نظراً لاقتراب حزبه من تحقيق الأغلبية البرلمانية.

وأشارت تصريحات ستارمر أثناء حملته الانتخابية إلى أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يجب أن يأتي في "الوقت المناسب" لضمان وجود دولة فلسطينية جديرة بالحياة إلى جانب” إسرائيل الآمنة “. 

ومع تأكيده على دعم حل الدولتين، فإنه يتجنب التعليق على تأثير الموقف الأمريكي على القرار النهائي.

ومن جهته، اتهم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ستارمر بمحاولة التنمّر على إسرائيل من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكداً على أن الوقت الحالي غير مناسب لاتخاذ خطوة كهذه ومنتقداً موقف حزب العمال بشأن السياسة الخارجية.

تتزامن هذه التطورات مع تحول عدد من الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين بعد الحرب الأخيرة على غزة، والتي أدت إلى استشهاد آلاف الفلسطينيين في غزة.

 

 

 

السابق عطل فني يضرب بنوك بريطانيا الكبرى مما يتسبب بتأخير الرواتب
التالي فيديو / بريطانيا في دقيقة: البريطانيون لا يثقون بالأحزاب والعرب قادمون